عالم

في “عيد النصر”.. هل تعدل ذخيرة الغرب كفة المعركة في “باخموت”؟

قال الجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية لا تزال تهاجم مدينة باخموت الواقعة في شرق البلاد لكن لم تتمكن من الاستيلاء عليها قبل يوم النصر الذي تحتفل به موسكو في التاسع من مايو.

لا سيطرة على باخموت

وقال سيرهي شيريفاتي، المتحدث باسم القيادة العسكرية لشرق أوكرانيا: “لم يسيطر العدو على باخموت.. لا توجد أي تغييرات كبيرة في الأوضاع”.

وذكر جنرال أوكراني، الأحد، أن القوات الروسية كانت تأمل في الاستيلاء على باخموت قبل العطلة السنوية التي تحيي فيها موسكو ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، بحسب وكالة “رويترز”.

هجوم روسي مضاد

ويستعد الجيش الأوكراني كما هو متوقع لشن هجوم مضاد واسع النطاق في محاولة لاسترداد الأراضي التي تحتلها روسيا في جنوب وشرق أوكرانيا.

وتتقاتل روسيا وأوكرانيا على باخموت منذ شهور. وترى روسيا إن الاستيلاء على المدينة سيفتح الباب أمام السيطرة على مدن أوكرانية أخرى.

بوتين: الحرب تحدد مستقبل روسيا

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أحدث كلمة له من قلب العاصمة موسكو، إن العالم عند “نقطة تحوّل”، متهماً الدول الغربية بتدبير “حرب” ضد روسيا، قبل أن يدعو إلى “النصر” خلال الاحتفالات العسكرية بالساحة الحمراء في موسكو.

وأضاف بوتين، أمام آلاف الجنود الروس والنخبة السياسية المجتمعين لإحياء ذكرى الانتصار على النازية عام 1945، وهي احتفالات تقام هذا العام في ظل هجوم موسكو على أوكرانيا، إن “الحضارة من جديد عند نقطة تحوّل، لقد اندلعت حرب ضد وطننا”.

وأكد أن “مستقبل” روسيا “يعتمد” على الجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا.

زيلينسكي يدعو أوروبا لتسريع تسليم الذخيرة

إلى ذلك، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي إلى تسريع تسليم بلاده ذخائر المدفعية، وذلك عند استقباله، الثلاثاء، رئيسة المفوضية الأوروبية في وقت تستعد أوكرانيا لشن هجوم مضاد لاستعادة مناطق احتلتها روسيا.

وشكر زيلينسكي أورسولا فون در لايين على القرار الأوروبي تسليم “مليون قذيفة” مدفعية لكييف. وقال “ناقشنا المسألة الرئيسية، وهي تسريع إمداد وتسليم هذه الذخائر. نحن بحاجة إليها في ساحة المعركة”.

يوم أوروبا

تحتفل أوكرانيا، الثلاثاء بيوم أوروبا في 9 مايو للمرة الأولى. قبل ذلك، كان يحتفل بهذا العيد في يوم السبت الثالث من شهر مايو.

وكان زيلينسكي أحال مشروع قانون إلى البرلمان الأوكراني يقترح فيه تغيير تاريخ الاحتفال بيوم النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية من 9 مايو إلى 8 مايو.

كما أقر زيلينسكي الاحتفال بـ”يوم أوروبا” في أوكرانيا في 9 مايو من كل عام، وقال في مرسوم له: “تحقيقا للهوية الأوروبية للشعب الأوكراني.. قررت تأسيس يوم أوروبا في أوكرانيا، على أن يتم الاحتفال به سنويا في 9 مايو مع دول الاتحاد الأوروبي”.

رئيس فاجنر يتهم الجيش الروسي بالهروب

اتهم رئيس مجموعة “فاجنر”، يفجيني بريجوجين، اليوم الثلاثاء، وحدة عسكرية روسية بالفرار من مواقعها قرب “باخموت”، مركز القتال لأشهر في شرق أوكرانيا، مُتهمًا الدولة الروسية، بأنها أصبحت غير قادرة على الدفاع عن البلاد خلال فترة حرجة تستعد فيها كييف لشن هجومها الكبيرة قريبًا.

وأضاف عبر تيليجرام: “أن أقصى تقدم للوحدات الروسية 130 مترًا فقط داخل باخموت، ولا تزال 2.36 كيلومتر مربع تقريبًا تحت سيطرة الأوكرانيين”، وأضاف “بريجوجين”: “اليوم هربت إحدى وحدات وزارة الدفاع من أحد مواقعنا.. ما جعل الجبهة مكشوفة”.

المفاوضات غير ممكنة حاليًا

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء، في مقابلة مع صحيفة “إل باييس” الإسبانية أن مفاوضات السلام الهادفة إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا “غير ممكنة حالياً”.

وقال جوتيريش، ف بيان: “لسوء الحظ، أعتقد أنه لا يمكن إجراء مفاوضات من أجل السلام حالياً.. ولا أرى أي إمكانية للتوصل فوراً.. إلى وقف شامل لإطلاق النار”.

وأضاف: “من الواضح أن الطرفين منخرطان تماماً بالحرب” و”مقتنعان أنهما قادران على الانتصار”.

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن قواتها وجهت الليلة الماضية ضربة مركزة بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، استهدفت نقاط انتشار مؤقت لاحتياطيات الجيش الأوكراني ومستودعات ذخيرة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *