صحة و مرأة

فيتامين د: فوائده للصحة العامة ودوره في فقدان الوزن

فيتامين د هو أحد الفيتامينات المهمة للصحة العامة، حيث يلعب دورًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم وتعزيز صحة العظام والأسنان والعضلات والجهاز المناعي.

فوائد فيتامين د للنساء

في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من الدراسات التي تشير إلى أن فيتامين د قد يكون له دور في فقدان الوزن أيضًا.

أوضحت الدكتورة سهام سوقية، أخصائية التغذية العلاجية، أن نقص مستوى فيتامين د يساهم في زيادة الوزن وخصوصا عند السيدات. وذلك لأن الخلايا الدهنية لها مستقبلات فيتامين د، وبالتالي فإن زيادة مستوى فيتامين د في الجسم تساعد على تقليص الخلايا الدهنية.

وأضافت سوقية أن فيتامين د يعمل مع هرمون اللبتين (Leptin)، وهو هرمون بروتيني يتم إفرازه من الخلايا الدهنية. وكلما زاد عدد الخلايا الدهنية في الجسم، زاد إفراز اللبتين. ويعطي اللبتين الدماغ إشارات بالشبع والاحساس بالامتلاء.

وأشارت سوقية إلى أن فيتامين د أيضًا يؤثر على عمليات الأيض في الجسم وزيادة معدلاته. وبالتالي، فإن زيادة مستوى فيتامين د في الجسم يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

في الختام، فإن فيتامين د من الفيتامينات المهمة للصحة العامة، وقد يكون له دور في فقدان الوزن أيضًا. لذلك، ينصح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بإجراء تحليل فيتامين د للتأكد من مستوى فيتامين د في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *