سلايدرمصر

عوائق متعمدة في إدخال المساعدات إلى الجانب الفلسطيني.. أبرز تصريحات وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي

ألقى سامح شكري، وزير الخارجية، كلمة خلال مؤتمر صحفي له مع نظيره القبرصي في القاهرة، اليوم الثلاثاء.

وقال شكري، بحثنا جهود قبرص لإيصال المساعدات لغزة عبر المنافذ البحرية، وناقشنا جهود قبرص في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر الطرق الملاحية، لافتًا إلى أن هناك إرادة قوية على استمرار تطوير العمل بين مصر وقبرص، ونتطلع لعقد قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان “.

وتابع: “مباحثاتنا تركزت على مستجدات الحرب في قطاع غزة، وطالبنا بتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن هناك علاقات استراتيجية تربط مصر وقبرص، مضيفًا: “نعمل على تطويرها، ومصر وقبرص حريصتان على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات”.

وأوضح أن هناك عوائق متعمدة في إدخال المساعدات إلى الجانب الفلسطيني، ومن الضروي إبعاد معبر رفح عن أي صراع عسكري، موضحًا أن شاحنات المساعدات تتعرض بشكل متعمد لعوائق تمنع دخولها قطاع غزة.

ولفت إلى أن مصر انخرطت شهورًا طويلة مع الولايات المتحدة وقطر في إطار الوصول إلى وقف لإطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، مؤكدًا أن هناك توافق بالمجتمع الدولي على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة.

واستكمل: “نعمل على التنسيق المكثف من أجل إدخال أكبر قدر من المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، والاعتراف بالدولة الفلسطينية يشهد تناميًا ملحوظًا يعكس التمسك بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وذكر أنه على الجانبين الانخراط والتجاوب مع المقترح الأخير من أجل تحقيق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، مضيفًا: “أكدنا الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح لتداعياته على إدخال وتوزيع المساعدات”.

وأكد أن قرار مجلس الأمن المتعلق بوقف إطلاق النار في غزة لم يتم تفعيله حتى الآن بعد 5 أشهر من صدوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *