أخر الأخبار الجانبيةفن وثقافة

“عادل إمام ذاكرة مصرية”.. سر نجوميته طوال 6 عقود

أصبح أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة، إذ حازت أفلامه على طائفة كبيرة من المتابعين، مما ألهم إطلاق العديد من مشاهده ميمز على الإنترنت وكرسومات على دفاتر الملاحظات، وأصبحت جُملهُ من الثقافة الشعبية في المنطقة، لذا يُعَد عادل إمام ممثل مثير للجدل، حيث اكتسب شهرة وقاعدة جماهيرية وفي نفس الوقت كان له أعداء في الوسطين الفني والشعبي..

وتعرض قناة العربية، فيلمًا وثائقيا عن الزعيم عادل إمام بعنوان” عادل إمام ذاكرة مصرية”، في السابع من يوليو 2023، والذي يسلط الضوء حول المسيرة السياسية للزعيم ويكشف تفاصيل محاولة اغتياله التي خططت لها جماعات متطرفة، ويسلط الفيلم الوثائقي الخاص “عادل إمام.. ذاكرة مصرية”، من إنتاج شبكة “العربية”، الضوء حول المسيرة السياسية للفنان المصري الملقب بـ”الزعيم”.

ويربط الوثائقي بين تطور المحطات الرئيسية في تاريخ مصر، منذ مولد عادل إمام في عهد الملك فاروق، انتقالا إلى فترة الرئيس المصري جمال عبدالناصر، وصولا إلى عهد الرئيس محمد حسني مبارك، وحتى خلال فترة حكم الإخوان، كما يكشف السر وراء استمرارية نجومية عادل إمام على مدار أكثر من 60 عاما، حتى إنّ مكتبته الفيلمية باتت كوثيقة تاريخية للأحداث والقضايا.

كما يعرض الوثائقي لأول مرة تفاصيل محاولة الاغتيال التي خططت لها جماعات متطرفة لقتل عادل إمام، وذلك على لسانِ من كلف بتنفيذها.

ويركز الوثائقي على القضايا السياسية والاجتماعية التي تناولها الفنان المصري، وكيف كان شاهدًا ومؤثرا في الأحداث المهمة التي مرّت بمصر والعالم العربي. كما يلقي الضوء على دور الكوميديا من خلال أفلامه وأعماله الفنية، سواء مسرحية أو درامية، في إيصال رسائله السياسية، وكذلك العلاقات التي جمعته بالرؤساء والزعماء حول العالم.

ويتحدث في الوثائقي كل من  يسرا، عماد أديب، فاروق حسني، مصطفى الفقي، يذكر أن موعد عرض الفيلم الوثائقي: الجمعة 7 يوليو 2023 في تمام 21:00 بتوقيت السعودية والثامنة بتوقيت مصر.

يذكر أن أعلنت إدارة مهرجان السينما العربية، خلال شهر مايو المنصرم، عن إقامة أكبر متحف شخصي لتاريخ وسيرة ومقتنيات الفنان الكبير عادل إمام، وذلك على هامش فعاليات الدورة الأولى للمهرجان.

وبحسب تصريح رئيس مهرجان السينما العربية، أيمن الحكيم: “اتفقنا مع الباحث أحمد جمال صاحب أكبر متحف شخصي لتاريخ وسيرة ومقتنيات الفنان الكبير عادل إمام، على أن يقيم عرضا لمتحفه على هامش الاحتفالية التي ينظمها المهرجان للاحتفاء بتاريخ النجم الكبير بمناسبة مرور 60 عاما على بداية مسيرته الفنية، وهي الاحتفالية التي تجمع أكبر حشد من النجوم والنجمات الذين شاركوا في رحلة الزعيم السينمائية، بالإضافة إلى فيلم وثائقي وكتاب خاص ومعرض فني”.

يُشار إلى أن أحمد جمال حوّل بيته في منطقة شبرا إلى متحف يضم كل ما نٌشر عن عادل إمام صحفيًا منذ بداياته، وعشرات الآلاف من الصور النادرة وبوسترات أفلامه، هذا إلى جانب وجود مقتنيات خاصة بالزعيم جمعها على امتداد أكثر من عشرين عامًا، وسينقل متحفه النادر إلى شرم الشيخ مشاركًا في الاحتفالية الخاصة بالنجم الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *