تجارة وصناعةسلايدر

طرح الأرز في البورصة المصرية للسلع لمنع المضاربة والاحتكار.. قريبًا

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع، وجهاز تنمية التجارة، على طرح سلعة الأرز للتداول بالبورصة المصرية للسلع قريبا؛ وذلك للحد من المضاربة واحتكار السلعة .

 

وشدد عشماوي خلال تصريحات له، على وجود فائض من الأرز المحلي، واستمرار طرح الأرز التمويني، على البطاقات بسعر 10.5 جنيها للكيلو، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز التمويني يتجاوز 5 أشهر .

 

وكانت البورصة المصرية للسلع، قد بدأت التداول خلال نوفمبر الماضي، بطرح كميات كبيرة من القمح مرتين أسبوعياً لبيعها إلى المطاحن من خلال هذه البورصة.

 

وتهدف بورصة السلع المصرية، إلى إتاحة السلع خاصة الاستراتيجية، بسعر عادل، وتوفير الحماية لصغار المزارعين، وانهاء الاحتكار، وتحقق استقرار للأسعار، وتشجيع صغار التجار والمزارعين على الانضمام إلى منظومة التجارة المنظمة.

 

وتعد بورصة السلع المصرية، سوق الكتروني منظم، وهو أحد عناصر تنمية التجارة الداخلية، و يسهم بشكل كبير في تنمية الصادرات بالمصرية ، وكذلك تساهم في تنويع مصادر مستلزمات الإنتاج.

 

كما يستهدف هذا السوق الالكتروني ضم صغار المزارعين، وايضا صغار التجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، وتحقيق لمنتجاتهم سعرا عادل، وكذلك تقليل حلقات التداول، مما يترتب عليه انخفاض سعر السلعة.

 

و تعمل بورصة السلع على تقليل حلقات التداول التي تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، ومن ثم خفض الأسعار بالأسواق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة أو المزارع، والذي يبيع عادة لتجار الجملة بسعر متدني جدا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *