سلايدرمصر

“شعبة الذهب” تطالب بمد مهلة التصدير وتوجه نصيحة “مهمة” للراغبين في الشراء

طالبت شعبة الذهب، البنك المركزي بمد مهلة تصدير المعدن الأصفر، لمنافسة السوق التركية والأسواق العالمية.

وقال رئيس الشعبة إيهاب واصف، خلال تصريحات متلفزة، “، إن المصريين بالخارج أدخلوا ذهبا بنحو 3.4 مليون طن، مؤكداً أن المهلة تنتهي في 10 مايو الجاري.

وأكد واصف أن “الذين اشتروا بأسعار تجاوزت 4 آلاف جنيه للجرام خسروا، والسعر الحالي منطقي، والوقت الحالي مناسب جداً لشراء الذهب، ليس مهما شراء أي نوع من الذهب، لكن الأهم هو موعد الشراء”.

ومع ذلك ينصح واصف المواطنين بشراء المشغولات، مؤكدا أن مصنعيات المشغولات الذهبية لا تفرق كثيرا عن مصنعيات الجنيه الذهب أو السبائك.

وأضاف رئيس شعبة الذهب، أن هناك عوامل تتحكم في سعر الذهب، منها سعر البورصة العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى العرض والطلب، والذي كان عليه العامل الأكبر للارتفاعات التي حدثت.

وتابع “خلال الفترة الأخيرة، خاصة خلال العام الأخير، كان المحرك الأساسي لأسعار الذهب هو العرض والطلب، حيث حدث شح في الذهب وارتفع الطلب على الشراء، فقد وصلنا في مراحل معينة إلى أن المعروض صفر أمام طلب كبير مما رفع أسعار المعدن الأصفر”.

وبحسب منصة “آي صاغة”، وصل سعر الجرام من عيار 24 إلى 3582 جنيها، كما وصل سعر جرام الذهب من عيار 21 إلى 3135 جنيهات، ووصل سعر الجرام من عيار 18 إلى 2687 جنيها، بينما وصل سعره من عيار 14 إلى 2090 جنيها، كما وصل سعر الجنيه الذهب إلى 25 ألفاً و80 جنيهاً.

عالميًا، ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الجمعة، متجهة إلى تسجيل أفضل أداء أسبوعي، بدعم من الزخم الذي جاء بعد بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة هذا الأسبوع، والتي عززت التوقعات بأن يخفض الفدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.

وصعد المعدن النفيس في المعاملات الفورية 0.71% إلى 2362.49 دولار للأونصة، في الساعة 14:23 بتوقيت جرينتش، كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم يونيو/ حزيران 1.26% إلى 2369.60 دولار للأونصة.

وارتفع الذهب بأكثر من 1% خلال تعاملات الخميس، 9 مايو/ أيار، بعد أن أظهرت بيانات أن عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

ويترقب المستثمرون حالياً بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، والتي قد تؤثر على أسعار الذهب والفضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *