سلايدرمصر

شعبة الأسماك في بورسعيد تبرئ التجار وتكشف المتسبب الرئيسي في “جنون الأسعار”

قال رئيس شعبة الأسماك في محافظة بورسعيد، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، عبده رضوان، إن حملة مقاطعة الأسماك لها رد فعل جيد في المحافظة، إلا أنها ينبغي أن تُعمم على مستوى الجمهورية.

وأضاف رضوان في تصريحات تلفزيونية أنه “يجب إلا تكون المقاطعة في محافظة واحدة فقط، لأن التاجر سيأخذ البضاعة التي معه ويذهب بها إلى محافظة أخرى، ولذلك لا بد أن تكون المقاطعة في الجمهورية كلها وليس في بورسعيد فقط”.

وبرّأ رئيس شعبة الأسماك التجار من الاتهامات بالتسبب في ارتفاع الأسعار، قائلا “يحمّلون التاجر مسؤولية ارتفاع السعر وهذا غير صحيح، لأن التاجر يأخذ 6 بالمئة ربحًا فقط من صاحب المركب وصاحب المزرعة”.

وتابع أن “بيع الأسماك يكون يتم عبر نظام يشبه البورصة، فكل واحد يطرح سعرًا، وصاحب السعر الأعلى هو من يأخذ السمك، فصاحب المزرعة والمركب، لو لم يعرض عليهما التاجر سعرًا جيدًا، لا يبيعان له، ويبحثان عن تاجر آخر يدفع لهما أكثر، ولذلك منبع المشكلة هو جشع صاحبي المركب والمزرعة وليس التاجر”.

وأشار إلى أن قلة الكميات المعروضة من الأسماك مقابل حجم الطلب الكبير، تسبب في رفع الأسعار.

ودشن مواطنون حملة كبيرة لمقاطعة الأسماك لمدة شهر بعد ارتفاع أسعارها لأرقام قياسية غير مسبوقة.

وتعرض تجار الأسماك في 8 محافظات هي الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية لخسائر فادحة بسبب الحملة.

وقال منسق حملة مقاطعة تناول الأسماك، وسام الصفتي، إنه بعد مقاطعة المواطنين لتناول الأسماك بعد زيادة أسعارها، انخفضت الأسعار إلى أكثر من 50% و60%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *