اقتصادسلايدر

سر ارتفاع الأسعار وتوقيت الشراء.. سوق الذهب “تحت الطلب”

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك فاجأ الذهب المواطنين بارتفاع طفيف في أسعاره لجميع الأعيرة، وذلك بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك وتجاوزه مستوى 48 جنيهًا للمرة الأولى منذ أبريل الماضي، والذي وصفه المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بتحرك بسيط يعكس السياسة النقدية المرنة.

وتراوحت الزيادة في أسعار الذهب ما بين 16 إلى 25 جنيه لكافة الأعيرة، في حين قفز سعر جنيه الذهب بقيمة 200 جنيه، وتراوح سعر جرام الذهب عيار 24 ما بين 3610 و3617 جنيه، أما سعر جرام الذهب عيار 21 – الأكثر مبيعًا في مصر- فقد تراوح ما بين 3160 إلى 3165 جنيه، وتراوح سعر جرام الذهب عيار 18 ما بين 2710 و2712 جنيه، والجنيه الذهب تراوح ما بين 25280 و25320 جنيه.

ومع ارتفاع أسعار الذهب ظهرت توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، وفقًا لنادي نجيب، خبير الذهب والمجوهرات والسكرتير السابق لشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، الذي نصح المواطنين بشراء الذهب لأن سعره قابل للصعود خاصة هذا الأسبوع، موضحًا أن الذي سيؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة سعر الأوقية بالبورصة العالمية وسعر الدولار والعرض والطلب.

ومن جانبه، أوضح عمرو المغربي، عضو الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى ارتفاع بشكل طفيف في البورصة العالمية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك.

وعن توقعات ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، قال المغربي، خلال تصريحات لـ”البورصجية”، إنه من الصعب توقع سعر الذهب خلال الفترة المقبلة، وأن التوقعات التي تصدر بشأن ارتفاع سعر الذهب ليس لها أي دليل ومجرد توقعات شخصية قد تصيب أو تُخطئ، لافتًا إلى أن العوامل التي تؤثر على الذهب البورصة العالمية وسعر الجنيه أمام الدولار والعرض والطلب، وبالتالي فإن هذه العوامل من الصعب توقعها.

ونصح المواطنين بشراء الذهب في أي وقت يكون لديهم فيه فائض من المال، متابعًا: “أي وقت معايا فلوس فائضة اشتري، ومبيعش الذهب إلا لو كنت محتاج الفلوس لسبب معين، غير كده لو مش محتاج الفلوس أحتفظ بالذهب ومبيعش”.

وقال إيهاب واصف، رئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا طفيفًا للغاية، وتعتبر مستقرة منذ فترة، موضحًا أن سبب الارتفاع الطفيف هو الارتفاع في البورصة العالمية.

وعن توقعات الذهب خلال الفترة المقبلة، قال واصف، خلال تصريحات لـ”البورصجية”، إن بعض الكيانات مثل جولدمان ساكس توقعت أن يصل سعر الذهب إلى 3000 دولار للأوقية خلال هذا العام 2024، موضحًا أن هذه الكيانات يكون لديها بيانات مهمة لابد أن تؤخذ في الاعتبار، لكن ليس بالضرورة أن تكون هذه البيانات صحيحة 100%، وهي ليست توقعات بل بيانات تؤدي إلى نتائج أن الذهب سيصل إلى 3000 دولار للأوقية، وبالتالي يكون الاحتمال الأرجح هو وصول الذهب إلى هذا السعر.

وتابع أن وجود هذا الاحتمال لأسباب اقتصادية عالمية مع انخفاض سعر الفائدة وبالتالي يرتفع الذهب لـ3000 دولار للأوقية، وقد يواجهه استقرار في الأسعار المحلية بسبب وجود احتمال كبير لهبوط أسعار الدولار أمام الجنيه المصري.

وأكد أن السعر الحالي للذهب مناسب جدًا للشراء، لأن السعر المحلي يتماشى مع السعر العالمي، لافتًا إلى أنه من الأفضل أن يقوم الناس بشراء مشغولات ذهبية للاستفادة بها كزينة واستثمار في الوقت ذاته، بدلًا من شراء السبائك والجنيهات الذهب والاحتفاظ بها دون الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *