سلايدرعالم

زيلينسكي: لدينا خطة لحل الأزمة الحدودية مع بولندا

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، بأن بلاده تواجه صعوبات على الحدود مع بولندا بسبب “الخطوات السياسية” للدول المجاورة.

مستشار ;زيلينسكي لم ولن نهاجم سفنا مدنية في البحر الأسود

وفي تعليقه على احتجاج شركات النقل البولندية وإغلاقها الطرق المودية إلى الحدود، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي في أعقاب قمة “Grain from Ukraine” التي عقدت في كييف: “لدينا صعوبات على الحدود.. أعتقد أن سببها يعود قبل كل شيء إلى بعض الخطوات السياسية لجيراننا، أظن أنه يجب أن تكون لدينا سياسة متزنة للغاية وخطة للعمل، وتوجد لدينا هذه الخطة”.

وأضاف أن المسؤولين الأوكرانيين يعملون على ذلك حاليا، موضحًا: “نواجه الآن تحديا جديدا على هذه الحدود بسبب مسائل جديدة، أعتقد أنه يجب أن نمنح جيراننا بعض الوقت”، وعبر عن أمله بتسوية هذه القضية.

وبدأت شركات النقل البولندية حصار نقاط مرور السيارات على الحدود مع أوكرانيا منذ 6 نوفمبر الجاري، مطالبة باستئناف نظام التصاريح لشركات النقل التجارية الأوكرانية (باستثناء المساعدات الإنسانية والعسكرية لأوكرانيا) وتعليق سريان مفعول تراخيص الشركات التي تم إنشاؤها في أوكرانيا بعد فبراير عام 2022 وإجراء تفتيشها وتقسيم الطوابير للسيارات الفارغة والمحملة.

وأصبحت حركة الشاحنات معقدة في 3 نقاط تفتيش على الحدود البولندية الأوكرانية وهي “ياجودين” و”كراكوفيتس” و”رافا روسكايا”، ولم تتوصل كييف ووارسو إلى أي اتفاق بهذا الشأن حتى الآن.

أزمة الحدود الأوكرانية البولندية

بدأت الأزمة الحدودية بين أوكرانيا وبولندا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث فرضت بولندا قيودًا على حركة الشاحنات الأوكرانية عبر الحدود، مما تسبب في تأخيرات كبيرة في حركة التجارة بين البلدين.

وطالبت شركات النقل البولندية برفع هذه القيود، وإلا فإنها ستستمر في احتجاجها، مما قد يؤدي إلى تعطيل حركة التجارة بين أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

الرد الأوكراني

ترفض الحكومة الأوكرانية رفع القيود المفروضة على حركة الشاحنات الأوكرانية، قائلة إنها ضرورية لمنع تهريب الأسلحة والمواد الاستراتيجية إلى روسيا.

كما تتهم الحكومة الأوكرانية بولندا بممارسة ضغوط سياسية عليها، من خلال استخدام أزمة الحدود كذريعة لفرض مطالبها.

التداعيات المحتملة

قد يؤدي استمرار الأزمة الحدودية بين أوكرانيا وبولندا إلى تداعيات خطيرة على كلا البلدين، حيث قد يؤدي إلى تعطيل حركة التجارة بين أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي، مما سيؤثر سلبًا على اقتصاد أوكرانيا.

كما قد يؤدي إلى زيادة التوتر بين البلدين، مما قد يعقد جهود السلام في المنطقة.

الحلول المقترحة

هناك عدد من الحلول المقترحة لحل الأزمة الحدودية بين أوكرانيا وبولندا، منها:

  • إجراء مفاوضات بين البلدين للتوصل إلى اتفاق بشأن رفع القيود المفروضة على حركة الشاحنات الأوكرانية.
  • تقديم ضمانات أمنية لبولندا من قبل أوكرانيا، لمنع تهريب الأسلحة والمواد الاستراتيجية إلى روسيا.
  • تدخل الاتحاد الأوروبي لمساعدة البلدين على التوصل إلى حل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *