سلايدرعالم

زلزال سياسي في شرق ألمانيا.. اليمين المتطرف يخنق “شولتس”

يبرز اليمين المتطرف بوصفه لاعبا رئيسيا في ألمانيا بعد نتائجه القياسية في اقتراعين إقليميين في شرق البلاد، ما زاد من إضعاف ائتلاف يسار الوسط بزعامة أولاف شولتس قبل عام من الانتخابات البرلمانية.

وحذر تينو كروبالا، الرئيس المشارك لحزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للمهاجرين والمعروف بمواقفه المؤيدة لروسيا والذي حقق انتصارا غير مسبوق الأحد، من أنه “لن تكون هناك سياسة من دون حزب البديل من أجل ألمانيا”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

أصبح حزب البديل من أجل ألمانيا القوة السياسية الرائدة في تورينجن وحل ثانيا خلف المحافظين في ساكسونيا، وهما مقاطعتان من مقاطعات جمهورية ألمانيا الديموقراطية (الشرقية) السابقة.

وحصد الحزب 32,8 بالمئة من الأصوات في تورينجن. وقال زعيمه في المقاطعة، بيورن هوكه، أحد أكثر شخصيات الحزب تطرفا، إنه “مستعد للتعاون”، لكن ليس هناك حزب آخر يريد التحالف معه.

وأكدت الرئيسة المشاركة للحزب أليس فايدل الإثنين أن “هذا الجدار العازل المناهض للديموقراطية لا يمكن أن يدوم طويلا”، مشددة على أن “الناخب قال رأيه بصراحة ويرغب بمشاركة البديل من أجل ألمانيا في الحكومة”.

وفي تورينجن التي كانت أول مقاطعة يصل فيها النازيون الى الحكم عام 1932، يات “البديل من أجل ألمانيا” يحظى بأقلية قادرة على التعطيل، ما يسمح له خصوصا بمنع تعيين قضاة.

وتحدثت صحيفة “تاجز بيجل” اليومية عن “زلزال سياسي في الشرق”، بينما وصفت صحيفة زود دويتشه تسايتونج النتيجة بأنها “مقلقة للديموقراطيين”.

وإضافة إلى حزب البديل من أجل ألمانيا، صوّت الناخبون أيضا لصالح حزب “بي إس في” الجديد الذي يعارض الهجرة ويطالب بوقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. أسست هذا الحزب شخصية يسارية راديكالية هي زهرا فاجنكنخت، وقد حصل على 11,8% في ساكسونيا و15,8% في تورينجن.

صفعة لشولتس

في مقاطعة ساكسونيا، تقدم حزب البديل من أجل ألمانيا 7 نقاط (30,6%) ليحتل المركز الثاني بعد حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي المحافظ (31,9%) الذي استبعد أي تحالف مع اليمين المتطرف لكنه سيواجه صعوبة في الحصول على غالبية في برلمان دريسدن الإقليمي.

تمثل النتائج التي حققها اليمين المتطرف في هاتين المنطقتين حيث ترسخت جذوره على مدى السنوات العشر الماضية، انتكاسة جديدة للأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم، الاشتراكيون الديموقراطيون والخضر والليبراليون، قبل الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2025.

ففي الانتخابات الأوروبية في يونيو، تعرضت هذه الأحزاب لهزيمة قاسية في مواجهة المعارضة المحافظة واليمين المتطرف.

وسجّل الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة شولتس أسوأ نتيجة له في انتخابات إقليمية في تورينجن بحصوله على نسبة تقدّر بـ6,1%. كما كان أداؤه أقل مما كان عليه قبل خمس سنوات في ساكسونيا، بحصوله على نسبة 7,3%.

ويثير ذلك مخاوف من حصول الأسوأ في الانتخابات الإقليمية التي ستُجرى في 22 سبتمبر في مقاطعة براندنبورج المحيطة ببرلين والتي يقودها حاليا الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

وتدفع السلطة التنفيذية ثمن استياء جزء من الرأي العام والذي يغذيه التضخم والتحول البيئي الذي تحاول الحكومة تنفيذه بدفع من حزب الخضر. وتزيد المشاحنات المستمرة داخل هذا الائتلاف الثلاثي من عدم شعبيته.

وقالت ماريان كنيوير أستاذة العلوم السياسية في جامعة دريسدن التقنية لوكالة فرانس برس “هذه صفعة كبيرة جدا للحكومة ككل ولشولتس خصوصا”.

تشرذم

ويضاف إلى الهزيمة التي توقعتها استطلاعات الرأي تأثير الهجوم الذي أودى بحياة ثلاثة أشخاص في زولينجن بغرب ألمانيا في نهاية أغسطس. والمنفذ المزعوم للهجوم هو لاجئ سوري يبلغ 26 عاما، وهو ما أعاد إحياء النقاش بشأن الهجرة.

ويخرج حزب الخضر من البرلمان الإقليمي في تورينجن، بعد أن فشل في اجتياز عتبة الخمسة بالمئة الضرورية. وقد صمد بفارق ضئيل في مقاطعة ساكسونيا.

وقد زاد الاختراق المذهل الذي حققه حزب “بي إس في” من زعزعة المشهد السياسي. وقد تكون للنتيجة التي حققها تداعيات تتجاوز الحدود الإقليمية، إذ إن زعيمته زهرا فاجنكنخت المولودة لأب إيراني، تصرّ قبل تشكيل أي تحالف على شرط يتمثل في رفض النشر المزمع لصواريخ أميركية متوسطة المدى في ألمانيا.

كما جدد مسؤولو الحزب الإثنين التأكيد بوجود دعم “مباحثات السلام” بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *