سلايدرعالم

زلزال سياسي في بريطانيا.. والسيسي يوجه التهنئة

حقق حزب العمال انتصارا ساحقا لم يكن أكثر المتفائلين يتوقعه في الانتخابات التشريعية في بريطانيا، ما يعد زلزالا سياسيا يوصف بأنه أكبر تحول لأي حزب في المملكة المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وأظهرت النتائج فوز حزب العمال الغائب عن مقاعد السلطة منذ 14 عاما، بأكثر من 400 مقعد في مجلس العموم، المكون من 650 مقعدا، وهو ما يعني حصوله على أغلبية برلمانية هي الأكبر لأي حزب حاكم خلال القرن الحالي، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

وكلف ملك بريطانيا تشارلز الثالث، الجمعة، زعيم حزب العمال كير ستارمر برئاسة الوزراء رسميًا، بعد لقائه في قصر باكنجهام الملكي، خلفًا لريشي سوناك الذي قدم استقالته للملك، بعد أن خسر المحافظون الاستحقاق الانتخابي.

وفي أول خطاب وطني له من مقر رئاسة الوزراء “داونينغ ستريت” قال رئيس الوزراء البريطاني إن البلاد صوتت بشكل حاسم لصالح التغيير والتجديد الوطني وعودة السياسة إلى الخدمة العامة، مؤكدًا على الالتزام بالوحدة والخدمة العامة وبداية جديدة للأمة.

وفي افتتاح كلمته، أشاد ستارمر بدور سلفه ريشي سوناك الرائد كأول رئيس وزراء بريطاني آسيوي، فضلا عن تفانيه وعمله الجاد.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التهنئة لكير ستارمر بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك “أتقدم بخالص التهنئة إلى كير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة، بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات، وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية، متمنياً له التوفيق والنجاح.

وأكد الرئيس تطلع مصر لاستمرار التعاون، بما يعكس العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والعمل المشترك الذي يجمعنا من أجل تحقيق التنمية والاستقرار، على المستويين الدولي والإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *