الحرب الروسية الاكروانيةسلايدر

روسيا تتوعد الغرب بـ”إجراءات مناسبة” ردًا على توسع “الناتو”

يجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة الليتوانية، فيلنيوس، اليوم الثلاثاء، في قمة تستمر يومين تهدف إلى إرسال رسالة تحد إلى موسكو، لكن من المرجح أن تطغى عليها فرص عضوية أوكرانيا وإتمام عضوية السويد.

وأكد عدد من قادة الدول الغربية أن كييف ستحصل خلال القمة على “ضمانات أمنية” من الغربيين، بدون الالتزام بجدول زمني يتصل بالانضمام.

إجراءات مناسبة

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تتخذ الإجراءات “المناسبة” في الوقت المناسب ردا على احتمال انضمام السويد وأوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي كلمته التي تتزامن مع اليوم الأول من قمة الحلف في فيلنيوس، والتي من المتوقع أن تبعث برسالة “إيجابية” إلى أوكرانيا بشأن آمالها المستقبلية في الانضمام إلى الحلف، قال لافروف إن روسيا ستحمي “مصالحها الأمنية المشروعة”.

تداعيات سلبية

إلى ذلك قال الكرملين، إن انضمام السويد المتوقع إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” سيكون له تداعيات سلبية واضحة على الأمن الروسي، وإن موسكو سترد بإجراءات مماثلة لتلك التي اتخذتها بعد انضمام فنلندا إلى التحالف العسكري الغربي.

وقلل المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في بيان، الثلاثاء، من أهمية قرار تركيا إنهاء معارضتها لانضمام السويد إلى الناتو، قائلاً، إن أنقرة لديها التزامات بصفتها عضو في الحلف، وإن موسكو لم تساورها شكوك بشأن هذا الأمر.

وأضاف بيسكوف أن هناك خلافات بين روسيا وتركيا، لكنهما تشتركان أيضاً في بعض المصالح المشتركة، مضيفاً أن موسكو تعتزم تطوير علاقاتها مع أنقرة.

وأوضح أن القادة الأوروبيين لا يبدو أنهم يفهمون أن تحريك البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) باتجاه حدود روسيا “خطأ”.

وأشار بيسكوف الذي تحدث فيما تنطلق قمة الناتو في ليتوانيا، أن تقدم الحلف الغربي باتجاه وسط وشرق أوروبا “تسبب في الأزمة الحالية بشأن أوكرانيا في المقام الأول”.

وجاءت تصريحات بيسكوف بعد الإعلان عن توصل أنقرة وستوكهولم لاتفاق بشأن عضوية السويد في حلف الناتو.

الوضع عبثي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” خلال قمة الحلف التي تعقد في فيلنيوس، الثلاثاء، سيكون أمراً “عبثياً”.

وكتب زيلينسكي باللغة الإنجليزية على تطبيق تليجرام: “سيكون أمراً غير مسبوق وعبثياً إذا لم يتم تحديد إطار زمني سواء لتقديم دعوة (للانضمام إلى الحلف) أو لعضوية أوكرانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *