بنوك وتامينسلايدر

رئيس “أفريكسيم بنك” السابق: البنك لديه دورا رئيسيا لتحقيق التكامل الإفريقي عبر اتفاقية التجارة الحرة

 

قال جون ليوي أكرا الرئيس السابق للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” إن البنك يمتلك استراتيجية واضحة لتنمية التجارة البينية في القارة الإفريقية بالتوازي مع التحديات التي شهدتها المنطقة بداية من تداعيات فيروس كورونا قبل عامين وصولا إلى الأزمة الروسية الأوكرانية وانتهاء بالأزمات الجيوسياسية الراهنة.

 

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات جلسة منتدى التجارة والاستثمار ضمن معرض التجارة البينية الإفريقية IATF2023 في يومه الثالث، والذي تستمر أعماله حتى 15 نوفمبر الجاري.

 

وأضاف أكرا أن الاستعمار الأجنبي لدول إفريقيا تسبب في التأثير على التنمية في القارة السمراء خصوصا فيما يتعلق بالتجارة البينية وتصدير المواد الخام في صورتها الأولية.

 

وأوضح أن هناك اعتمادا على اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها محركا لقواعد اللعبة في القارة الإفريقية للتغلب على التحديات التي تواجه الدول الأفريقية والتغييرات المناخية ومواجهة ضعف أرقام التجارة البينية الإفريقية بسبب تدني خدمات البنية التحتية ونقص المعلومات وربط الأسواق.

 

وأشار أكرا أن هناك جهودا للبنك لتحقيق التكامل مع الدول الأفريقية عبر اتفاقية التجارة الحرة القارية، والتي تعد إحدى استراتيجيات التنمية المستدامة 2063 التي ينفذها الاتحاد الإفريقي والبنك.

 

وأوضح أن هناك اهتماما بدعم الاستثمارات الإفريقية البينية باعتبارها إحدى وسائل تنمية التجارة البينية وكذلك الاعتماد على منصات التدريب ودعم العلاقات بين الدول الإفريقية من خلال وضع إطار تهيئة الاستثمارات المشتركة بما ينعكس علي تعزيز الصادرات ويفتح أسواق جديدة واستكمال مسارات التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *