رياضةسلايدر

دنيا أبو طالب تحقق إنجازًا تاريخيًا.. السعودية تهزم إسرائيل في التايكوندو

نجحت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب اليوم الأربعاء في اسقاط خصمتها الإسرائيلية أبيشاغ سيمبيرغ 2-1 حاملة برونزية أولمبياد طوكيو صيف 2021 في وزن تحت 49 كيلوغرامًا في منافسات أولمبياد باريس ووصلت إلى الدور ربع نهائي.

وبعد تأخرها في الجولة الأولى 2-6 كانت أبو طالب في طريقها لخسارة الثانية عندما تقدمت الاسرائيلية 4-1 ولكن اللاعبة السعودية حققت ركلة على الرأس قلبت النتيجة لمصلحتها.

وفي الجولة الثالثة الحاسمة جاء النزال من طرف واحد حيث اكتسحت أبو طالب خصمتها 10-0 لتحتفل بفوزها فيما أجهشت اللاعبة الاسرائيلية سيمبيرغ بالبكاء.

وأبو طالب أول سعودية على الإطلاق تتأهل للأولمبياد عبر التصفيات وتحلم بالحصول على ذهبية أولمبية في باريس حيث من المنتظر أن تلعب مع الفائزة من مباراة التايلاندية بانيباك وونغباتاناكيت والمغربية أميمة البوشتي.

وإذا نجحت أبو طالب في الحصول على الميدالية ستكون أول رياضية سعودية تحرز ميدالية على الإطلاق في الأولمبياد بل ستكون الميدالية الذهبية الأولى لبلادها في الأولمبياد من انطلاقها.

وبدأت اللاعبة السعودية المتألقة ممارسة التايكوندو عندما كان عمرها ٨ سنوات مع الرجال في ظل عدم السماح للنساء بممارسة الرياضة حتى وقت قريب الأمر الذي ساعدها في أن تكون قوية وقادرة على التحدي.

ومنذ أن رفعت السعودية حظرًا كان مفروضًا على دخول النساء لملاعب كرة القدم وأطلقت دوري كرة القدم للنساء ومنتخبًا وطنيًا استفادت أبو طالب من هذه الإصلاحات الاجتماعية فنالت دعمًا كبيرًا من الاتحاد المحلي للعبة.

وانطلقت أبو طالب لتحصد أول ذهبية على الإطلاق للاعبات السعوديات في البطولة العربية بالإمارات فبراير 2020 ورغم إخفاقها في التأهل لأولمبياد طوكيو صيف 2021 تمكّنت من تحقيق برونزية وزن 53 كلغ في بطولة آسيا 2022 وبرونزية وزن 49 كلغ ببطولة العالم في المكسيك في العام ذاته.

وفي مارس الماضي باتت أبو طالب أول سعودية على الإطلاق تتأهل للأولمبياد عبر التصفيات قبل أن تتوج بذهبية بطولة آسيا 2024 الأولى للتايكوندو السعودي على الإطلاق.

وعلى مدار تاريخ دورات الألعاب الأولمبية اكتفى الرياضيون السعوديون بأربع ميداليات أولمبية فضيتان وبرونزيتان وكلهم للرجال فيما كانت أول مشاركة لرياضية سعودية في الأولمبياد عبر لاعبة الجودو وجدان شهرخاني خلال دورة لندن 2012 عبر دعوة خاصة لكنها خسرت بعد 82 ثانية فقط فيما حلت سارة عطار أخيرة في تصفياتها ضمن سباق 800 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *