سلايدرفن وثقافة

دراما من وحى التاريخ تحرج الجماعة الإرهابية.. «الحشاشين» .. «بطحة» على رأس الإخوان

في القرن الحادي عشر، أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسلامية، هدفهم إلقاء الرعب في قلوب الحكام والأمراء عرفت لاحقًا باسم “الحشاشين”، والذي تناول مسلسل “الحشاشين” قصة حياته، ويعتبر المسلسل عودة إلى الدراما التاريخية التوعوية التي تكشف أخطر الحركات السرّية والعسكرية التي اشتهرت بالاغتيالات والإرهاب حتى ظهور جماعة الإخوان.

وأغضب مسلسل “الحشاشين” الذي يبث على عدد من الفضائيات المصرية جماعة الإخوان، وقد شنّ ناشطوهم هجومًا ضاريًا على المسلسل وصنّاعه، لأنّه يتضمن إشارات إلى الإخوان، ويكشف الكثير من ممارساتهم، في سياق تاريخي وفق مقارنات تاريخية بين الجماعتين اللتين يمكن وصفهما بالإرهابيتين.

وتفاعل ناشطون مع المسلسل بشكل واسع، مؤكدين في تعليقاتهم أنّ المسلسل رغم أنّه تاريخي إلا أنّه يعكس واقعنا مع جماعة الإخوان المسلمين، من حيث التطرف والتشدد ومحاولة الإطاحة بالنظام، والاغتيالات والشائعات والأكاذيب التي تنشر تحت ذريعة نصرة الدين.

وتكشف أحداث المسلسل، الذي يقوم ببطولته الفنان المصري كريم عبد العزيز، نهج الجماعات الإرهابية والتكفيرية منذ أيام جماعة “الحشاشين”، وتشابه الأفكار بين مؤسس الجماعة “حسن الصباح”، ومؤسس جماعة الإخوان “حسن البنا”، ومبدأ السمع والطاعة الذي يسير على نهجه أنصار الجماعتين الأخطر في العالم، وكيف نجح مؤسس “الحشاشين” في إقناع اتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم، مثلما فعل حسن البنا – مؤسس الإخوان- مع اتباعه.

من ناحيته، رد المخرج بيتر ميمي على الانتقادات الموجهة لمسلسل “الحشاشين”، الذي يتصدر قائمة المسلسلات المصرية في رمضان 2024، ومنها استخدام اللهجة العامية بدلاً من الفصحى على لسان الشخصيات في سرد أحداث المسلسل التاريخي.

وقال مخرج “الحشاشين” في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على “فيس بوك”: إن المسلسل تدور أحداثه بين الأتراك والفرس، وحينما قدمه الأتراك استخدموا اللغة التركية، وكذلك النسخة الأمريكية منه كانت باللغة الإنكليزية، ونحن نقدمه في مصر والترجمة موجودة في كل بلدٍ يُعرض فيه العمل”.

و أكد أن مسلسل “الحشاشين” من وحي التاريخ، وهذا مكتوب نصًا في التترات، أي أنه ليس وثيقة، وإنما دراما تاريخية، موضحًا أن صناع العمل حاولوا تقديم “خيال لفترة من الفترات في شكلٍ درامي”، وعن سؤال يتم تداوله منذ انطلاق المسلسل “هل هذا حسن الصباح”؟ أجاب بيتر ميمي قائلاً: “لم يتفق عليه كتاب، لأن المغول احرقوا قلعته وكتبه، وأفكاره، والموجود اجتهاد”.

وكشف المخرج أنه تم اختيار هذه الشخصية لتقديم مسلسل عنها لأنها “فذّة، وغريبة، ومستفزة”، لافتًا إلى طريقة تصوير “معجزات الصباح” مؤكداً أنها مقصودة، مع الإشارة إلى أنه لم يكن يصنع “المعجزات”، وقال: إنّ هذا ما سيظهر لاحقًا في الأحداث، كما سيتم الكشف سر الوجه الذي يظهر لـ”الصباح” باستمرار في الحلقة الأخيرة من العمل.

يُذكر أن مسلسل “الحشاشين” يشارك فيه عدد كبير من النجوم، أبرزهم كريم عبدالعزيز ونيقولا معوض وفتحي عبدالوهاب، وميرنا نور الدين، وقام بتأليف المسلسل الكاتب عبدالرحيم كمال، و من إخراج بيتر ميمي، واستغرق تصويره عامين، وكان من المقرر عرضه في رمضان العام الماضي، لكن تم تأجيله إلى هذا العام بسبب تصوير مشاهد من المسلسل في مالطا وكازاخستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *