أخر الأخبار الجانبيةسوق المال

دراسة لشركة فيزا: 91% من المستخدمين المصريين عرضة للاحتيال الإلكتروني بسبب عدم استجابتهم للرسائل التحذيرية

كشفت دراسة حديثة قدمتها شركة “فيزا” العالمية لحلول الدفع الإلكتروني تحت عنوان “ابق آمنًا” عن الثقة المفرطة للمستخدمين في مصر، تجعلهم عُرضة للوقوع كضحايا لعمليات نصب إلكتروني بشكل يدعو للتحذير منها بسبب استجابتهم للرسائل التحذيرية.

 

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم أن فيزا حذرت المستخدمين لكروت الـ “فيزا” لعدم التجاوب مع الرسائل الغامضة التي تحمل في محتواها كلمات جذابة، مثل “هدية مجانية”، “لقد تم اختيارك”، و”أنت الفائز”.

 

وبحسب ما أوردته الشركة في البيان، أكثر من نصف المستهلكين 58% مقابل 56% عالميًا) يعتقدون نهم أذكياء بما يكفي لتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت والهاتف، لكن الحقيقة هي أن تسعة أشخاص من أصل عشرة 91% مقابل 90% عالميًا) من المُرجح أنهم يتجاهلون علامات التحذير التي تشير إلى نشاط إجرامي عبر الإنترنت.

 

 

وتوصلت دراسة فيزا “ابق آمنًا” لعام 2023 إلى أن أكثر من نصف الأشخاص في مصر قد كانوا ضحايا لعملية احتيال لمرة واحدة على الأقل وذلك بنسبة 53% مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 52% .

 

ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو النتيجة بأن نسبة 14% من الضحايا تعرضوا للخداع عدة مرات في مقابل المتوسط العالمي البالغ 15% بحسب ما أجرته شركة ويكفيلد للبحوث الدراسة في بلدان منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (CEMEA)، وفق ما جاء في بيان فيزا.

 

 

وقالت ليلى سرحان، المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال شركة فيزا في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان، إن التطور الكبير الذي يحدث اليوم في “عالم الرقمنة”، أدي بدوره إلي تطور عمليات الاحتيال، وتطور الأساليب الجديدة التي يستخدمها المجرمون لخداع المستخدمين الذين لا يفترضون سوء الظن.

 

وتأتي أساليب الخداع في صور مختلفة مثل طرد معلق في الجمارك، أو اشتراكا في خدمة البث بدعوة أنه انتهت صلاحيته، أو قسيمة مجانية لعلامة تجارية مفضلة، وهكذا يتبنى المحتالون تكتيكات مقنعة للغاية لخداع ضحاياهم، بحسب ما قالته سرحان.

 

وأضافت أنه مع النمو السريع في المدفوعات الرقمية، بات من الضروري الآن أكثر من أي وقت سابق أن  يدرك  المستخدمون في مصر لغة الاحتيال، وأن يتصرفوا بقدرٍ عالٍ من الحذر.

 

تعد هذه الدراسة جزءًا من حملة “ابق آمنًا”التي تطلقها شركة فيزا سنويًّا، والتي تعكس التزام الشركة برفع وعي المستخدم وتعزيز عملية التثقيف وبناء الثقة لمكافحة التهديداتالمجتمعية وتهدف  الحملة  إلى تمهيد الطريق لتجربة مدفوعات رقمية آمنة وسلسة .

 

وقامت شركة فيزا، بحسب البيان، بضخ استثمارات بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار على مدار 5 أعوام الماضية في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك تخفيض أنشطة الاحتيال وتعزيز أمن شبكات الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *