اقتصاد

خبير اقتصادي: صفقة “رأس الحكمة” حولت الاقتصاد المصري إلى مرحلة الفرص الواعدة

قال الخبير الاقتصادي الدكتور طارق الطنطاوي، إن صفقة رأس الحكمة التي وقعتها الحكومة المصرية مع دولة الإمارات العربية، حولت الاقتصاد المصري من مرحلة التحديات 9إلى الفرص الواعدة، بعد إضافة 35 مليار دولار دفعة واحدة، شكلت قوة وقيمة مضافة للاقتصاد المصري.
وأضاف الطنطاوي لـ”البورصجية”، أن الصفقة ستضع مصر ولأول مرة بتقرير “أونكتاد” ضمن تصنيف الدول الأكثر جاذبية لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2024 – 2025، مما يعد شهادة ثقة عالمية ستفتح باب الاستثمار الأجنبي في مصر على مصراعيه خلال الفترة المقبلة، بخلاف الاستفادة الفورية التي سيشعر بها المواطن خلال فترة وجيزة.
وأوضح خبير إدارة الأعمال الدولي، أن صفقة رأس الحكمة تتمحور في ثلاث خطوط عريضة وهي: “القرار، والفرصة، والعلاقة المشتركة” بدليل نجاحها في ابهار المؤسسات المالية العالمية، ورفع قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر لنحو 65 مليار دولار دفعة واحدة.
وأكد الطنطاوي، أن قيمة الصفقة وتوقيتها وسرعة تسويتها فاجأ الأسواق المالية العالمية وحتى صندوق النقد الدولي، وأدى بشكل مباشر إلى تحسين التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري لدي كل المؤسسات المالية العالمية، وجعل المستثمرين يعيدون تقييم الأصول المصرية إلى للأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *