تجارة وصناعةسلايدر

خارطة تعاون جديدة بين مصر وفنزويلا في قطاعات البترول والتعدين

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إيفان خيل بينتو وزير الخارجية الفنزويلي والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً للقاء عدد من المسئولين لبحث عدد من الملفات المشتركة.

وزير البترول: انخفاض أسعار البنزين والسولار خلال الفترة المقبلة

وخلال اللقاء، استعرض الجانبان فرص التعاون المحتملة بين البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات.

وأكد الوزير الفنزويلي أن بلاده ترغب في تعميق التعاون مع مصر في كافة المجالات، مشيراً إلى أن فنزويلا تنتج حالياً حوالي مليون برميل زيت خام يومياً، وتستهدف رفع الإنتاج إلى 2 مليون برميل يومياً وزيادة الصادرات.

وأضاف أن المشروعات البترولية تتنامى حالياً في فنزويلا بشكل سريع في ظل مرحلة التعافي الاقتصادي التي تمر بها البلاد، وهناك احتياج للخبرات الفنية والهندسية والإدارية المصرية في هذا المجال.

كما أشار إلى إمكانية توسعة التعاون مع الجانب المصري في مجال التعدين في ضوء تمتع بلاده بثروات تعدينية كبيرة غير مستغلة.

من جانبه، أكد المهندس طارق الملا على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين سياسياً واقتصادياً، واستعداد قطاع البترول الكامل لدعم التعاون المشترك وتوسعته على أرض الواقع.

وأشار إلى أن شركات قطاع البترول المصرية اكتسبت خبرات ومؤهلات متميزة خلال السنوات الأخيرة في تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات الكبرى داخل مصر وخارجها بمستويات احترافية عالمية.

وأضاف أن قطاع البترول تعاون مع الجانب الفنزويلي في السابق في تنفيذ عدة مشروعات، واستقبل أكثر من 70 مهندساً فنزويلياً لتدريبهم نظرياً وعملياً في مراكز تدريب شركة إنبي.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على تكوين فريق عمل من الجانبين لوضع خارطة طريق للتعاون خلال الفترة المقبلة في المجالات البترولية المختلفة تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم في هذا الإطار، وزيارة وفد من قطاع البترول المصري لفنزويلا لدراسة أوجه التعاون المقترحة على أرض الواقع.

حضر المباحثات المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني، والمهندس أحمد الخليفة وكيل الوزارة للمشروعات، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس محمد عبد العزيز رئيس شركة إنبي، والمهندس محمد نديم المدير التنفيذي لشركة ماريدايف للمشروعات البحرية.

الأهمية الاقتصادية للتعاون بين مصر وفنزويلا

يعد التعاون بين مصر وفنزويلا في مجال البترول والغاز من أهم المجالات التي تتمتع بإمكانيات كبيرة للتعاون، حيث تمتلك فنزويلا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وتسعى إلى زيادة الإنتاج والصادرات في ظل مرحلة التعافي الاقتصادي التي تمر بها البلاد.

وتتمتع مصر بخبرات وقدرات فنية وهندسية متميزة في مجال البترول والغاز، والتي يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف فنزويلا في هذا المجال.

كما يعد التعاون بين البلدين في مجال التعدين من المجالات الواعدة للتعاون، حيث تمتلك فنزويلا ثروات تعدينية كبيرة غير مستغلة، وتسعى إلى تطوير هذا القطاع.

وتتمتع مصر بإمكانيات كبيرة في مجال التكنولوجيا والتعدين، والتي يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف فنزويلا في هذا المجال.

وبشكل عام، فإن التعاون بين مصر وفنزويلا في كافة المجالات، بما في ذلك البترول والغاز والتعدين، يصب في مصلحة البلدين، ويعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *