اقتصادسلايدر

حرب غزة تشعل سوق الذهب| قفزات جنونية في الأسعار.. وتوقعات بمزيد من الارتفاع مع استمرار العدوان الإسرائيلي

ارتفاعات كبيرة شهدتها أسعار الذهب في مصر خلال الأيام الماضية، حيث تجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر 2500 جنيه، واقترب عيار 24 من كسر حاجز الـ3000 جنيه.

وأرجع عدد من الخبراء الارتفاع الكبير في أسعار الذهب إلى الحرب في غزة، التي بدأت يوم 7 أكتوبر الماضي، حيث تراوح سعر جرام الذهب عيار 21 في بداية أكتوبر الماضي- قبل اندلاع الحرب في غزة- ما بين 2157 و2165 جنيهًا، في حين وصل خلال الأسبوع الماضي إلى 2,570 بزيادة 400 جنيه تقريبًا.

وصرح الدكتورناجي فرج، مستشار وزير التموين وعضو الشعبة العامة للذهب في اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الذهب ارتفعت عالميًا بأكثر من 130 دولار بعد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأشار إلى أن أي حرب على مستوى العالم تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وهو ما انعكس على السوق المحلية، حيث أن ارتفاع أسعار الذهب يؤثر سلبًا على الأسواق إذ يتبعه ركود في حركة البيع، مضيفًا أن استمرار الحرب في قطاع غزة أو تصاعدها سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وهو ما ينعكس على أسعار الذهب في مصر.

ومن جانبه، كشف هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة التجارة الداخلية، أسباب ارتفاع أسعار الذهب، قائلًا: “إن هناك ارتفاعًا عالميًا في أسعار الذهب، وإن السبب الأهم لارتفاع السعر العالمي للذهب هو الحرب في غزة”.

وأكد “ميلاد”، خلال تصريحات لـ”البورصجية”، أنه ليس من السهل التنبؤ بأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، لأن الأوضاع تختلف من اليوم للآخر، متابعًا: “لكن استمرار الاضطرابات أو الحرب في غزة قد يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في أسعار الذهب، أما إذا هدأت الأوضاع قد تهدأ كذلك أسعار الذهب نسبيًا”.

وعن الوقت الحالي مناسب للبيع أم الشراء، نصح المواطنين بعدم بيع الذهب إلا إذا كان هناك حاجة للمال فقط، أما الشراء فيتوقف على الوضع المالي للشخص، فإذا كان الشخص لديه فائض من المال ويريد استثمارًا طويل الأمد من الممكن أن يقوم بشراء الذهب، لأن الذهب استثمار آمن، فعند انخفاضه يتراجع بشكل بسيط وبأرقام ليست كبيرة، لكنه في المجمل قابل للزيادة.

كذلك قال عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شُعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى سببين هما؛ الحرب في غزة وارتفاع البورصة العالمية، مع زيادة الطلب وقلة المعروض الدولي مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب.
وأوضح “المغربي”، خلال تصريحات لـ”البورصجية”، أن استمرار الحرب في غزة قد يؤدي إلى ارتفاعات أخرى في أسعار الذهب، مضيفًا: “من الصعب توقع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة بسبب الأحداث التي تشهدها الساحة”.

وأضاف أن أي وقت هو وقت مناسب لشراء الذهب، فإذا كان لدى الشخص فائض من المال يمكنه شراء الذهب حاليًا، متابعًا: “لا أنصح ببيع الذهب إلا عند الحاجة الضرورية إلى المال، غير كده اللي عنده ذهب ميبيعوش ويخلي فلوس الذهب أحسن عشان يحافظ على قيمتها”.

وكان الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، قد نصح المواطنين بالاستثمار في الذهب بعد اندلاع الحرب في غزة، حيث كتب في منشور عبر صفحته الرسمية على “الفيس بوك”، “قلنا منذ عامين أن من يحتاج لشراء أى شيء القيام بشرائه فورًا، وإن الذهب هو الملاذ الآمن، وإن العقار صعب تسييله في المدى القصير، والنصيحة مازالت قائمة، لاسيما وشبح الحرب فى الأفق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *