أخر الأخبار الجانبيةمصر

الاحصاء: 18% من الشباب وافقوا على استخدام وسائل لتنظيم الأسرة قبل أول حمل

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بلغت نسبة الشباب الذين وافقوا على استخدام وسائل لتنظيم الأسرة قبل أول حمل (18.1%) عام 2021، وكانت أعلى نسب لها في محافظات (أسيوط ، الشرقية ، القاهرة) (32% ، 31.5% ، 26.7%) على التوالي، بينما سجلت محافظات (سوهاج ، جنوب سيناء ، البحر الأحمر) أقل نسب (2.6% ، 3.6% ، 4.5) على التوالي.

 

فيما بلغت نسبة الشباب الذين وافقوا على استخدام وسائل لتنظيم الأسرة بعد أول مولود (69.6%) عام 2021، وكانت أعلى نسب لها في محافظات (بني سويف ، الشرقية ، الإسماعيلية) (92% ، 90.8%، 90.5%) على التوالي، بينما سجلت محافظات (سوهاج ، جنوب سيناء ، مطروح) أقل نسب (29.9% ، 37.3% ، 41.7%) على التوالي.

كان رأي الشباب أن متوسط العدد الأمثل للأطفال (2.6) طفل عام 2021، كان أقل متوسط لها في محافظات (بورسعيد ، دمياط ، البحيرة) (2.3) طفل لكل منهم، بينما سجلت محافظات (سوهاج ، أسيوط ، جنوب سيناء) أعلى متوسط (3.1 ، 2.8 ، 2.) طفل على التوالي.

 

جاء ذلك  مؤشرات حول اتجاهات الشباب في الفئة العمرية (15-29 سنة)

واصدر الجهاز المركـزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم  الاثنين بياناً بمناسبة إعلان النتائج النهائية للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021، حيث تم إعلان النتائج الأولية للمسح يوم 30/8/2022، ويأتي هذا المسح امتدادًا للمسوح الديموجرافية الصحية التي تم تنفيذ سبع دورات سابقة لها منذ 1988، حيث قام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بتنفيذه لأول مرة تحت مسمى (المسح الصحي للأسرة المصرية) وذلك  من أجل توفير مؤشرات تفيد الوضع السكاني وقياس الإنـجازات الخاصة بتنظيم الأسرة والبرامج الصحية، بالإضافة إلى المساعدة في التخطيط للبرامج والتدخلات المطلوبة مستقبلاً، كما يعتمد عليها في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وكذلك في مؤشرات التنمية المستدامة (رؤية مصر2030)، والعديد من المؤشرات ذات الصلة بالوضع الصحي والمشكلة السكانية.

 

يوفر المسح مؤشرات عن الإنـجاب، تنظـيم الأسرة، رعاية الحمل والولادة، صحـة الطفـل، الحالة التغذوية للأطفال، صحة وتمكين المرأة، ختان الإناث، عمالة الأطفال وضبط سلوك الطفل، اتجاهات الشباب/الشابات.

تم الالتزام بالمعايير الدولية وجودة العمل فيما يتعلق بتصميم وسحب العينة لتكون ممثلة على مستوى المحافظات وأقاليم الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *