أخر الأخبار الجانبيةحوادث

جنايات القاهرة تنظر إعادة محاكمة طبيب استئصال الأعضاء البشرية

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، إعادة محاكمة طبيب متهم بالاتجار في الأعضاء البشرية.

النيابة الادارية :احالة طبيبتين تسببتا فى وفاة سيدة للمحاكمة التأديبية

وكانت المحكمة قد أصدرت بحق المتهم حكمًا غيابيًا بالسجن 15 سنة وتغريمه 500 ألف جنيه، بعد أن كشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم أسسوا ونظموا وأداروا جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفقة مستمرة بهدف ارتكاب جرائم الإتجار بالبشر وذلك من أجل الحصول بشكل مباشر عل منفعة مالية بأن تعاملوا بالنقل والتسليم في أشخاص طبيعية، وكان ذلك باستغلال ضعفهم وحاجتهم بقصد استئصال أعضائهم البشرية.

تفاصيل القضية

بدأت القضية في عام 2022، عندما تلقت النيابة العامة بلاغًا من أحد المستشفيات عن استقباله مريضًا يعاني من نزيف حاد في الكلى. وبسؤال المريض، أقر بأنه تم استئصال كليته في إحدى العيادات الخاصة دون علمه أو رضاه.

وبالتحقيقات، تبين أن المريض كان يعاني من ضائقة مالية، فقام أحد الأشخاص باستغلال ذلك وعرض عليه بيع كليته مقابل مبلغ مالي كبير. وبالفعل، وافق المريض على العرض، وتوجه إلى العيادة الخاصة، حيث قام الطبيب المتهم باستئصال كليته.

وعلى الفور، أمرت النيابة العامة بضبط المتهم، وبإلقاء القبض عليه، اعترف بجريمته.

عصابة منظمة

كشفت التحقيقات أن المتهم كان عضوًا في عصابة منظمة للاتجار بالأعضاء البشرية، تتزعمها سيدة تدعى “س. م”. وكانت العصابة تستهدف الأشخاص الذين يعانون من ضائقة مالية، وتستغلهم لبيع أعضائهم البشرية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأضافت التحقيقات أن العصابة استغلت المجني عليه الأول، وهو شاب يدعى “ع. م”، الذي كان يعاني من ضائقة مالية. فعرضت عليه العصابة بيع كليته مقابل مبلغ مالي قدره 200 ألف جنيه. وبالفعل، وافق الشاب على العرض، وتوجه إلى العيادة الخاصة، حيث قام الطبيب المتهم باستئصال كليته.

كما استغلت العصابة المجني عليها الثانية، وهي فتاة تدعى “س. ع”، التي كانت تعاني من مرض مزمن. فعرضت عليها العصابة بيع كليتها مقابل مبلغ مالي قدره 150 ألف جنيه. وبالفعل، وافقت الفتاة على العرض، وتوجهت إلى العيادة الخاصة، حيث قام الطبيب المتهم باستئصال كليتها.

الحكم الغيابي

بعد انتهاء التحقيقات، أحالت النيابة العامة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية. وقضت المحكمة بحق المتهمين حكمًا غيابيًا بالسجن 15 سنة وتغريمهم 500 ألف جنيه.

إعادة المحاكمة

واليوم، تنظر محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة المتهم الطبيب، الذي حضر الجلسة برفقة محاميه. وخلال الجلسة، قدم المتهم دفاعه عن نفسه، ونفي جميع الاتهامات الموجهة إليه.

وقررت المحكمة حجز القضية للحكم في جلسة 26 نوفمبر الجاري.

مطالب الحقوقيين

طالبت منظمات حقوقية بتغليظ عقوبات الاتجار بالأعضاء البشرية، واتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة هذه الجريمة. كما طالبت بضرورة حماية الضحايا من الاتجار بالأعضاء البشرية، وتوفير الرعاية الطبية والنفسية لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *