سلايدرعالم

تفاصيل اللحظات الأخيرة.. لماذا تأخر تنفيذ اتفاق هدنة غزة إلى الغد؟

 

 

أكد مصدر فلسطيني مطلع على مباحثات اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، اليوم الخميس، أن التأخير في بدء سريان الهدنة “له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم”.

وأوضح المصدر، في تصريحات لوكالة “فرانس برس”، أنه “خلال ساعات النهار اليوم (الخميس) من المفترض أن يتم الاعلان من قطر بالتنسيق مع الوسطاء في مصر والأمريكيين عن موعد بدء تنفيذ الهدنة وتحديد ساعة الصفر لدخولها حيز التنفيذ”.

وأضاف: “تم أمس (الأربعاء) تبادل قوائم الأسماء للأسرى من الطرفين عبر الوسطاء في مصر وقطر”.

تفاصيل الصفقة

وأشار إلى أن “حماس ستطلق سراح 10 أسرى من النساء والأطفال (دون 19 عامًا) وفي نفس الوقت تطلق إسرائيل سراح 30 أسيرة وأسيرًا من الأطفال على مدار أربعة أيام” على أن يترافق ذلك مع وقف القتال في كل أرجاء قطاع غزة مع تحليق محدود للطائرات الإسرائيلية في شماله.

وأوضح المصدر نفسه “التأخير له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم”.

وتابع يقول “الاقتراح كان بتسليمهم للصيب الأحمر ثم نقلهم إلى مصر ليتم تسليمهم للجانب الإسرائيلي، ثم تم اقتراح أن يتم ترتيب زيارة للأسرى لإجراء الفحوصات الطبية من خلال أطباء وعناصر عبر الصليب الاحمر وتنسيق زيارة للصليب للأسرى المدنيين الاخرين ليتأكدوا من سلامتهم”.

وشدد المصدر الفلسطيني على أن حركة حماس “تؤكد أن كل النقاط يجري نقاشها لكنها أكدت أنها تلتزم فقط بالنقاط التي يتم الاتفاق بشأنها”.

وختم قائلا “الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة سيراقبون التنفيذ والخروقات ويضمنون سير تطبيق اتفاق الهدنة والمباحثات التي تليها”.

دخول الهدنة حيز التنفيذ غدا

إلى ذلك قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، اليوم الخميس، إن الاتصالات والمشاورات المصرية مستمرة مع كل الأطراف بخصوص الهدنة المتفق على سريانها في قطاع غزة.

وأضاف “رشوان”، في تصريحات لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن ما يتم التشاور حوله حاليًا هو الإجراءات التنفيذية التفصيلية المطلوب تطبيقها والالتزام بها من طرفي اتفاق الهدنة.

وأشار إلى أنه من المتوقع وفقًا لمسار هذه الاتصالات والمشاورات المصرية أن تدخل الهدنة بكل شروطها حيز التنفيذ غدًا الجمعة.

اتصالات مصرية مكثفة

وفى وقت سابق، كشف مصدر مصري مسؤول لقناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، عن استمرار المباحثات والاتصالات بين مصر وقطر والولايات المتحدة لسرعة البدء في الهدنة الإنسانية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف المصدر، أن مصر تعقد اتصالات مع الأطراف كافة؛ للاتفاق على الإجراءات التنفيذية لاتفاق الهدنة وأن موعد تحديد بدء سريان الاتفاق سيكون خلال ساعات.

بدء سريان الهدنة خلال ساعات

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، أن المحادثات التي تجريها كل من مصر وقطر حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، بين إسرائيل وحماس مستمرة، وتسير بشكل إيجابي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم الخميس عن الأنصاري، قوله إن “الإعلان عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة التي جرى التوصل إليها سيكون خلال الساعات القادمة”.

وأضاف أن “العمل مستمر مع الطرفين وشركائنا في جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية، لضمان سرعة البدء بالهدنة وتوفير ما يلزم لضمان التزام الأطراف بالاتفاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *