تكنولوجيا واتصالات

تعرف على الهواتف الأكثر عرضة للاختراق عن بُعد

حذر عدد من الباحثين في شركة NordVPN من طريقة اختراق جديدة تسمى GhostTouch والتي تمكن مقرصني الإنترنت من فتح هواتف ذكية معينة من مسافة محددة دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج ضارة، من خلال استخدام الإشارات الكهرومغناطيسية لمحاكاة الإيماءات مثل التنصت.

 

وتم اكتشاف GhostTouch في البداية من قبل أكاديميين من جامعة Zhejiang في الصين وجامعة دارمشتات التقنية في ألمانيا، وتمكن الطريقة المقرصنين الحصول على وصول غير مصرح به إلى البيانات الحساسة ، مثل كلمات المرور والتطبيقات المصرفية ، وحتى تثبيت البرامج الضارة.

 

وبحسب موقع Gizmochina فإن الهجوم يتطلب أن تكون أجهزة الهاكرز على مقربة من الضحية، حوالي مسافة تصل إلى 40 ملم تقريبا، ومن خلال إرسال إشارات كهرومغناطيسية إلى الجهاز المستهدف ، يمكن لمجرمي الإنترنت التعامل مع شاشة اللمس وتقليد تفاعلات المستخدم عن بُعد.

 

وتستغل هذه التقنية المتقدمة السلوك الشائع للأفراد الذين يعرضون هواتفهم الذكية عن غير قصد في الأماكن العامة مثل المكتبات والمقاهي وردهات المؤتمرات، حيث يضع المهاجمون معداتهم بشكل استراتيجي تحت الطاولة ، مما يمكنهم من الهجوم دون إثارة الشكوك أو تنبيه الضحية.

 

وفقًا لـ NordVPN ، فإنه يمكن تنفيذ الهجوم من مسافة تصل إلى 40 ملم ، مما يسمح للمهاجمين بوضع الأجهزة الضرورية تحت الطاولة والتحكم في الهاتف الذكي المستهدف، حيث قد يلاحظ الضحية أن هاتفه الذكي يعمل من تلقاء نفسه ، مما يشير إلى أنه تم منح الوصول غير المصرح به.

 

وتم التأكد من أن 9 طراز مختلفة للهواتف الذكية هي عرضة لـ  GhostTouch، ومن بينها :  هاتف آيفون iPhone SE (2020) و هاتف سامسونج Galaxy S20 FE 5G و هاتف شاومي Redmi 8 و هاتف نوكيا Nokia 7.2 ، بحسب NordVPN .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *