اقتصادسلايدر

تركيا تُصر على “التشديد النقدي”.. والتضخم يصل ذروته منتصف 2024

 

لا يزال رهان تركيا الرئيسي على سياسة التشديد النقدي الهادفة لخفض مستويات التضخم في بلادها، غير أن هذا التوجه قد لا يؤتي ثماره خلال المستقبل القريب.

وحسب وكالة رويترز، أكدت حفيظة غاية أركان، محافظة البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أن التضخم في بلادها سيصل إلى ذروته بحلول شهر مايو من عام 2024، بحيث سيبلغ التضخم السنوي ذروته بين 70 – 75% منتصف العام المقبل.

وأضافت خلال حديثها خلال مؤتمر صحفي في أنقرة للإعلان عن تقرير التضخم الفصلي للبنك، أن تركيا سوف تستمر في اتباع سياسة التشديد النقدي لحين حدوث تحسن في التضخم، ولكنها أكدت أنه من السابق لأوانه الحديث عن تحسن ملحوظ في توقعات التضخم.

وأشارت “أركان” أن التضخم سيعود في النهاية لخانة الآحاد بعد أن يبدأ في التراجع، مؤكدة أن كل الأدوات المتاحة ستستخدم بطريقة حاسمة لبلوغ هذا الهدف.

ولفتت إلى أن هدف التضخم الرئيسي على المدى المتوسط لا يزال عند 5%، مؤكدة أن السياسات المالية يجب أن تتماشى مع التشديد النقدي لضمان كبح التضخم.

وفي سياق متصل، أظهرت حسابات أجراها مصرفيان، أن تركيا ستسحب حوالي تريليون ليرة من سيولة الأسواق، بالتزامن مع تغيير جديد في الاحتياطيات المطلوبة لودائع الليرة المحمية من تقلبات سعر الصرف وغيرها من حسابات الودائع.

ورفع المركزي التركي الاحتياطيات المطلوبة لودائع الليرة المحمية من تقلبات سعر الصرف بخمس نقاط مئوية، وفقا للجريدة الرسمية للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *