اقتصادسلايدر

تبيع ولا تشتري؟| 140 جنيه تراجعًا في أسعار الذهب خلال يوليو الماضي.. وتوقعات باستقرار المعدن الأصفر في أغسطس

شهدت أسعار الذهب تراجعًا في الأسواق المحلية خلال شهر يوليو الماضي، حيث انخفضت أسعار الذهب الشهر الماضي بنسبة 6.1% وبقيمة 140 جنيهَا، هذا ما كشفه سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

وأكد إمبابي، في بيان له، أن أسعار الذهب تراجعت في الأسواق المحلية بنسبة 6.1 وبقيمة 140 جنيهًا من قيمته خلال تعاملات يوليو الماضي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 تعاملات يوليو الماضي عند مستوى 2300 جنيه، واختتم تعاملات الشهر عند مستوى 2160 جنيهًا.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا أول أيام شهر أغسطس 2155 جنيه للجرام، وذلك مقارنة بـ2295 جنيه للجرام في أولى جلسات شهر يوليو.

ووفقًا لـ”جولد بيليون”، فأن شهر يوليو شهد بداية إيجابية لسعر الذهب قبل أن يتراجع خلال الشهر ويستقر عند مستوياته الحالية لفترة طويلة من الوقت، وذلك بسبب استقرار عوامل تسعير الذهب محليًا، الأمر الذي دفعه إلى التخلي عن تتبع حركة الذهب العالمي.

ومن جانبه أوضح عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، سبب تراجع أسعار الذهب خلال شهر يوليو الماضي.

وقال “المغربي”، خلال تصريحات لجريدة “البورصجية”، إن هناك حالة توازن بين العرض والطلب، وهي التي أدت إلى استقرار أسعار الذهب خلال شهر يوليو وانخفاضه.

وعن توقعاته لأسعار الذهب خلال شهر أغسطس الجاري، قال: “صعب نتوقع لان مفيش أي مؤشرات، والفترة دي بيكون صعب فيها التوقعات”، مشيرًا إلى أن العوامل المؤثرة في سعر الذهب تكون متغيرة دائمًا وغير متوقع ما يمكن أن يحدث فيها.

وأضاف أنه لا يمكن توقع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؛ لانه إذا حدث ارتفاع في البورصة العالمية سيؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب محليًا، وإذا زاد الطلب في السوق المحلي عن العرض سيزيد سعر الذهب، أما في حالة حدوث انخفاض في البورصة العالمية فسينخفض سعر الذهب، كذلك إذا حدث زيادة للمعروض من الذهب مقابل الطلب سيؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الذهب.

وأكد أن الوقت الحالي مناسب للشراء، وأن كل الأوقات التي تكون فيها أسعار الذهب في حالة من الاستقرار تكون مناسبة للشراء، خاصة إذا كان المواطن لديه فائض من المال.

ووجه نصيحة للمواطنين بعدم بيع الذهب إلا في حالة حاجة المواطن للأموال؛ لان الذهب يحفظ قيمة النقود، وبالتالي لا يفضل بيعه إلا إذا كان هناك حاجة للمال.

في حين، علق هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة التجارة الداخلية، على تراجع أسعار الذهب خلال شهر يوليو.

وأشار “ميلاد”، خلال تصريحات لجريدة “البورصجية”، إلى أن الانخفاض الذي يكون بمقدار 5% أو 6% لا يعد انخفاضًا قويًا؛ لان هذه تغيرات طبيعية، متابعًا: “أسعار الذهب ممكن تطلع وتنزل فالنسبة دي عادي”.

وتابع أن هذه النسبة من التراجع تعتبر شبه استقرار وليس انخفاضًا، مؤكدًا أن أسعار الذهب تشهد حالة من الاستقرار حاليًا، ومن المتوقع أن تستمر حالة الاستقرار نسبيًا في أسعار الذهب خلال شهر أغسطس المقبل.

ولفت إلى أن الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب لان أسعاره منخفضة، وعندما تكون أسعار الذهب منخفضة يكون أفضل وقت للشراء.

وشدد على أن هذا الوقت غير مناسب تمامًا للبيع، إلا عند الضرورة، مضيفًا: “لا أنصح ببيع الذهب إلا عند الضرورة، لان الذهب مخزون ذو قيمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *