سلايدرمصر

بعد هبوط كورنيش الإسكندرية.. هل تتعرض عروس البحر المتوسط إلى تسونامي بسبب زلزال تركيا؟

حالة من الذعر تنتاب أهالي الإسكندرية، بعدما شهدت المحافظة شروخ وانشقاق في رصيف الكورنيش بمنطقة سيدي بشر الخاص بشاطئ إدوارد خراط، وهبوط بلازا الشاطئ وميل السور الخاص بالكورنيش، أمس الاثنين.

هل انشقاق رصيف الإسكندرية سببه زلزال تركيا العنيف؟

وأرجع البعض هذا الانشقاق إلى زلزال تركيا العنيف، الأمر الذي نفاه الدكتور طارق عثمان؛ عميد معهد علوم البحار بالإسكندرية، حيث قال إن الزلزال لا علاقة له بما حدث في كورنيش الإسكندرية، وإن هناك عوامل أخرى تسببت في الانشقاق.

وتابع أن سبب الانشقاق هو عوامل النحر التي تعرض لها البحر بفعل ارتفاع الأمواج وتآكل التربة الأسمنتية وعوامل التعرية.

ومن جانبه قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال تصريحات تليفزيونية، إن هبوط كورنيش الإسكندرية ليس بسبب زلزال تركيا بل الأمطار، موضحًا أنه من الوارد أن تتأثر السواحل الشمالية بالزلزال ولكن الانشقاق ليس له علاقة تمامًا بالزلزال.

إغلاق كورنيش الإسكندرية لمسافة 20 مترًا أمام منطقة سيدي بشر

واستكمل: “تم إغلاق كورنيش الإسكندرية لمسافة 20 مترًا أمام منطقة سيدي بشر، وتم الانتهاء من أعمال الحماية الخرسانية، وجاري استكمال هذه الأعمال باستخدام كتل خرسانية للانتهاء من أعمال الحماية بشكل كامل.

كذلك نفى المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، خلال تصريحات تليفزيونية وجود علاقة بين الهبوط الأرضي بكورنيش الإسكندرية وزلزال تركيا، لافتًا إلى أن هبوط الكورنيش سببه الأمواج العاتية المصاحبة لنوة الكرم.

زلزال تركيا لن يتسبب في حدوث تسونامي في الإسكندرية

وأكد عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن زلزال تركيا لم يقترب من البحار، ولن يكون له أي توابع داخل البحار، وبالتالي لن يتسبب في حدوث موجات تسونامي سواء في السواحل الشمالية لمصر، وتحديدًا في “الإسكندرية” أو أي دولة أخرى.

وأشار إلى أنه فى حالة حدوث زلزال يتسبب فى وجود تسونامى، سيتم إبلاغ الجميع للتحرك والابتعاد، حيث ستصل الموجات إلى الشواطئ فى مدة تستغرق من 20 إلى 45 دقيقة، وهو وقت كافى لإخبار المواطنين بما سيحدث.

موجة الطقس السيء وارتفاع الأمواج سبب انشقاق رصيف بالإسكندرية

وأوضح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن السبب يرجع لموجة الطقس السيء التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وارتفاع الأمواج بشكل كبير، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع جهاز تعمير الساحل الشمالي وحماية الشواطئ وإدارة المرور والحي للتعامل مع النحر.

وأضاف: “تم وضع كتل خرسانية تمهيدًا لوضع بلوكات وحماية الرصيف والشواطئ ومعالجة الانشقاقات”.

يذكر أن زلزال عنيف قد ضرب تركيا وسوريا والعراق، أمس الاثنين، بقوة 7.7 ريختر، مما نتج عنه الألاف من الضحايا والمصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *