تكنولوجيا واتصالاتسلايدر

بعد تحطمها على سطح القمر.. ما الذي نعرفه على مركبة “لونا 25” الروسية (صور)

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، اليوم الأحد، عن تحطم مركبة الفضاء الروسية “لونا- 25” على سطح القمر، وفقدان الاتصال بها.

تحطم مركبة الفضاء الروسية  على سطح القمر

وكان من المزمع أن تهبط مركبة الفضاء على القطب الجنوبي للقمر غدًا الاثنين في إطار سباق بين القوى الكبرى لاستكشاف جزء من القمر يعتقد العلماء أنه ربما يحتوي على مياه متجمدة وعناصر نفيسة.

وأفادت “روسكوسموس”، أمس السبت، بحدوث “وضع غير طبيعي” في مركبة الفضاء الروسية لونا-25 خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط.

ودخلت مركبة “لونا-“25 مدار القمر يوم الأربعاء الماضي، وهي أول مركبة فضاء روسية تحقق ذلك منذ 1976.

الهدف من “لونا-25”

في 13 أغسطس أعلنت “روس كوسموس” عن تشغيل الأجهزة العلمية للمركبة لأبحاث الفضاء وذلك لأول مرة بالمركبة.

“لونا-25” تعتبر أول مركبة أوتوماتيكية تم إطلاقها في تاريخ روسيا الحديث إلى القطب الجنوبي للقمر.

يتمثل الهدف الرئيسي من مهمة “لونا-25” بتنفيذ هبوط سلس لها على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي.

ستقوم المركبة باستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحوي على الماء أو جزيئات الجليد، وهي واحدة من 4 مركبات ومستكشفات للقمر، وهي لونا-26 ولونا-27 ولونا-28.

مهام “لونا 25″؟

ولونا-25 بحجم سيارة صغيرة تقريبا وتستهدف العمل لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر حيث اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالات فضاء أخرى في الأعوام القليلة الماضية آثارا لمياه متجمدة في الفوهات.

ولوجود الماء تبعات بالنسبة لقوى الفضاء الكبرى، إذ يحتمل أن يسمح ذلك بإطالة الإقامة المؤقتة للبشر على القمر، ما يمكنهم من استخراج الموارد الموجودة على القمر.

متى تم الإطلاق؟

تم إطلاق صاروخ “سويوز 2.1 بي” مع محطة “لونا 25″، التي تعتبر أول محطة قمرية منذ ما يقرب من 50 عامًا، من قاعدة “فوستوشني” الفضائية، في 11 أغسطس، وفي يوم 16 أغسطس، تدخل المدار حول القمر.

وكان من المقرر أن تصبح “لونا – 25” أول محطة في العالم تهبط في منطقة القطب الجنوبي للقمر، حيث كان من المفترض أن تتم عملية الهبوط، في 21 أغسطس الجاري، على أن تبقى على سطح القمر لمدة عام، وستقوم بمهام، كأخذ عينات وتحليل التربة وإجراء أبحاث علمية طويلة المدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *