اقتصادسلايدر

بعد تحرير سعر الصرف والإفراجات من الجمارك.. توقعات بانخفاض أسعار السلع في هذا الموعد

منذ فترة وتشهد أسعار السلع ارتفاعًا جنونيًا، مما شكل عبئًا كبيرًا على المواطنين، خاصة مع بداية شهر رمضان الكريم، ومع اتخاذ الدولة قرار تحرير سعر الصرف والإفراج عن السلع من الجمارك، توقع عدد من الخبراء أن تنخفض أسعار السلع خلال الفترة المقبلة.

الأسعار ستتراجع خلال شهرين أو ثلاثة

ومن جانبه، قال مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تليفزيونية، إن تحرير سعر الصرف يأتي في سبيل القضاء على السوق الموازية، وإن الأسعار سوف تتراجع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة ولكن ستأخذ بعض الوقت حتى تعود لما كانت عليه.

وتابع: “في خلال شهرين أو ثلاثة سيكون هناك انخفاض في الأسعار بالأسواق وأبرز هذه الانخفاضات تتمثل في السلع التموينية ورغيف العيش، وسيكون لدينا سيولة دولارية كبيرة في الفترة المقبلة؛ منهم 35 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة، واتفاق صندوق النقد الدولي على قرض بـ9.2 مليار دولار منقسمين إلى 8 مليار من الصندوق و1.2 مليار دولار من صندوق إعادة الإعمار، بينما 10 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي”.

انخفاض الأسعار بشكل تدريجي

وأكد مصطفى أبو زيد، رئيس مركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن التوجه الرئاسي بالإفراج الفوري عن معظم السلع والمنتجات من الجمارك، سيساهم في عودة الأسعار إلي سعرها المناسب في الأسواق، لافتًا إلى أنه تم تحديد سلع غذائية وبترولية وأدوية وأعلاف بالأمس، وذلك وفقا للأولويات.

وأضاف: “السلع ستساهم في زيادة المعروض في الأسواق وانخفاض الأسعار بشكل تدريجي”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *