سلايدرعالم

بعد إدراجه على قائمة العقوبات الأمريكية.. من هو رجال الأعمال اليمني حميد الأحمر؟

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية حميد عبد الله الأحمر رجل الأعمال وعضو البرلمان اليمني و3 آخرين إلى جانب عدد من الشركات التي يديرها الأحمر بدول عدة بشكل مباشر أو غير مباشر في قائمة العقوبات، بتهمة إدارة شبكة لتمويل حركة حماس الفلسطينية.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني، أن حميد الأحمر يعد “أحد أبرز المؤيدين الدوليين لحماس وعضوًا رئيسيًا في محفظة الاستثمار السرية للحركة التي كانت تدير في ذروتها أصولا تزيد في قيمتها على 500 مليون دولار”.

وأوضحت أنه “منذ عام 2013 على الأقل كان حميد الأحمر أيضًا رئيسًا لـ مؤسسة القدس الدولية الخيرية التابعة لحماس ومقرها لبنان، والتي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في أكتوبر 2012 في قائمة العقوبات لكونها خاضعة لسيطرة حماس”، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

لماذا أدرج حميد الأحمر على قائمة العقوبات؟

وجاء إدراج الأحمر في قائمة العقوبات بحسب الاتهام “لمساعدته أو رعايته أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحماس” أو لمؤسسة القدس الدولية أو دعم أي منهما.

من هو حميد الأحمر؟
الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر سياسي ورجل أعمال يمني، ولد الشيخ حميد في 27 ديسمبر 1967 بمدينة صنعاء، وتلقى تعليمه فيها وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة صنعاء، متزوج وأب لتسعة من الأبناء والبنات، والده هو رئيس البرلمان اليمني الأسبق الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وزعيم قبيلة حاشد، بحسب بيانات على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت.
حميد الأحمر هو عضو في مجلس النواب انتخب لثلاث فترات برلمانية منذ انتخابات عام 1993 وأعيد انتخابه عام 1997 و 2003 وحتى الآن عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية لنواب حزب التجمع اليمني للإصلاح عن الدائرة الانتخابية رقم (294) بمحافظة عمران.
يرأس حميد الأحمر مجلس إدارة مجموعة الأحمر للتجارة والصناعة والوكالات العامة والتي تضم عدة شركات تجارية وأعمال تابعه في ميادين متنوعة من أبرز هذه الشركات شركة سبأفون للهاتف النقال وبنك سبأ الإسلامي.
تولى منصب أمين عام اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، وهو أحد القياديين البارزين في تكتل أحزاب اللقاء المشترك الذي يتألف من ستة أحزاب يمنية معارضة في الشارع السياسي اليمني.
يرأس عدداً من الجمعيات الخيرية والإنسانية في اليمن، وعضو لجنة التنمية والنفط (اللجنة الاقتصادية سابقاً) في مجلس النواب الحالي، وكان مقررًا للجنة الاقتصادية في البرلمان، من 1995 حتى 1997 أيضاً وحتى عام 2003.
يذكر أن حميد بن عبدالله الأحمر والذي حصل مؤخرا على درجة الدكتورة من جامعة السودان يعد من أهم رجال الاقتصاد في المنطقة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *