أخر الأخبار الجانبيةعالم

بدعم أمريكي.. هولندا أول مزود لأوكرانيا بطائرات F-16

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، عن أول الدول التي تعتزم إمداد أوكرانيا بمقاتلات من طراز F-16 أمريكية الصنع، وذلك في إطار حربها مع روسيا المستمرة منذ 15 شهرًا.

وأبرزت الصحيفة الأمريكية، تصريحات يوري ساك، مستشار وزير الدفاع الأوكراني، والذي قال خلالها إن هولندا قد تصبح أول دولة تتبرع لأوكرانيا بالمقاتلات الهجومية الشهيرة.

وأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الهولندي فوبكي خوكسترا، والتي أفاد خلالها بأن بلاده سوف تبدأ قريبًا في تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام طائرات F-16.

واستندت الصحيفة سابقًا إلى مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أكدوا أن الولايات المتحدة لا تعارض نقل المقاتلات الهجومية إلى أوكرانيا من دول أخرى.

دعم أمريكي

وأوضح مسؤول كبير في الإدارة لمجلة القوات الجوية والفضائية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستدعم جهدًا مشتركًا مع حلفائها وشركائها لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، بما في ذلك طائرات  F-16 ، لزيادة تعزيز وتحسين قدرات القوات الجوية الأوكرانية.

وقال المسؤول: “سيجري هذا التدريب خارج أوكرانيا في مواقع في أوروبا وسيتطلب شهورًا لإكماله”، متمنيًا أن يبدأ هذا التدريب في الأسابيع المقبلة.”

وأضاف: “حتى الآن ، ركزت الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا على تزويد أوكرانيا بالغالبية العظمى من الأنظمة والأسلحة والتدريب الذي تتطلبه لإجراء عمليات هجومية هذا الربيع والصيف”، مؤكدًا أن المناقشات حول تحسين سلاح الجو الأوكراني تعكس التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أوكرانيا.

وكان المسؤولون الأمريكيون قد قالوا سابقًا إن التدريب على الطيران من طراز  F-16، سيستغرق ما بين 18 و 24 شهرًا ، وقد يكلف توفير الطائرات ملياري دولار على الأقل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *