سلايدرمصر

بداية من يونيو… اليونان تستعين بآلاف المزارعين المصريين بموجب اتفاق “مفيد للطرفين”

أكدت اليونان أنها ستبدأ في استقدام مزارعين مصريين هذا الصيف، بموجب اتفاق مع مصر لمواجهة نقص العمالة.

وذكرت وزارة الهجرة اليونانية في بيان، الجمعة، أن البلدين بحثا التوسع في الاتفاق “المفيد للطرفين” ليشمل قطاعي الإنشاءات والسياحة اليونانيين.

واجتمع وزير الهجرة اليوناني، ديميتريس كاريديس، مع وزير العمل حسن شحاتة، في القاهرة، هذا الأسبوع.

واتفق شحاتة، على استراتيجية عمل خلال الفترة المُقبلة لإرسال عمالة مصرية ماهرة ومُدربة إلى اليونان وتفعيل جميع أشكال التعاون والاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بتنقل الأيدي العاملة المصرية إلى اليونان، وفقا لبيان أصدرته الوزارة.

وأكد أن الوزارة جاهزة بقائمة العمالة المصرية المُوسمية في مجال الزراعة في موسم صيف 2024، وجرى إرسال القائمة الأولى إلى القنصلية اليونانية بالقاهرة منذ فترة، وتنتظر الإجراءات التنفيذية.

من جهته، تعهد وزير الهجرة اليوناني بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المُتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024 المُقبل، وهم 5000 عامل زراعي.

وبعد عقد من المتاعب الاقتصادية، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني قرابة 3 بالمئة هذا العام، ليتخطى بكثير متوسط النمو في منطقة اليورو البالغ 0.8 بالمئة.

وتواجه اليونان مصاعب في العثور على عشرات الآلاف من العمال لشغل وظائف في قطاعات الزراعة والسياحة والإنشاءات وغيرها، وذلك بسبب نزوح العمالة خلال الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد، فضلا عن انكماش عدد السكان وقواعد الهجرة الصارمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *