عالم

باكستان.. حملة اعتقالات ضد أنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان

قالت السلطات الباكستانية، اليوم الأربعاء، إن الشرطة اعتقلت المئات من أنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان لتورطهم في أعمال عنف بعد إلقاء القبض عليه بتهم فساد، الأمر الذي يعمق الأزمة السياسية التي تعانيها الدولة المسلحة نوويا.

وجاء إلقاء القبض على خان، بطل الكريكت السابق والسياسي الباكستاني الأكثر شعبية وفقا لاستطلاعات الرأي، يوم الثلاثاء في وقت تعاني فيه البلاد من غياب الاستقرار وشح في النقد الأجنبي وتعثر الحصول على دعم من صندوق النقد الدولي منذ أشهر، بحسب “رويترز”.

وتوقفت خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة لليوم الثاني وتعطلت مواقع تويتر ويوتيوب وفيسبوك، فيما تحاول قوات الأمن استعادة النظام بعد أعمال عنف أسفرت عن مقتل شخص في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.

وقالت الحكومة إن أنصار حزبه حركة الإنصاف الباكستانية هاجموا مباني حكومية مهمة وألحقوا أضرارا بمركبات خاصة وعامة. وقالت الشرطة إنه تم إلقاء القبض على 945 من أنصاره في إقليم البنجاب بعد إحراق 25 سيارة شرطة وأكثر من 14 مبنى حكوميا.

وعلق وزير التخطيط أحسن إقبال على التوترات بالقول في مؤتمر صحفي “لا يمكن التسامح مع هذا الوضع.. القانون سيأخذ مجراه… لم تكن هذه الهجمات العنيفة نتيجة لأي تحركات شعبية وإنما كان مخططا لها من جانب منتسبين لحركة الإنصاف”.

وفرضت السلطات حالة طوارئ في ثلاثة من أقاليم البلاد الأربعة مما يعني حظر جميع التجمعات بعد الاشتباكات التي دارت بين أنصار خان والشرطة.

ودعا الحزب أنصاره إلى الاحتشاد في العاصمة وإلى “إغلاقٍ” في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

 

وهبطت الروبية الباكستانية 1.3% إلى مستوى قياسي منخفض عند 288.5 مقابل الدولار اليوم، فيما نزل المؤشر الرئيسي للبورصة 0.7% في التعاملات المبكرة قبل تعويض خسائره.

وتتعثر حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي لباكستان منذ عدة أشهر على الرغم من أن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية تكفي بالكاد لتغطية شهر من الواردات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *