سلايدرعالم

انهيار النظام الإنساني.. كارثة صحية وبيئية تلوح في غزة

 

تواصل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصفها العنيف، برًا وبحرًا وجوًا، على مناطق متفرقة في قطاع غزة، إضافة إلى اقتحام مخيمات اللاجئين وتدمير منازل سكنية، وذلك منذ انتهاء الهدنة يوم الجمعة الماضي والتي استمرت أسبوعًا برعاية مصرية قطرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت 16 ألفا و248 شهيدا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وفي جنوب قطاع غزة، واصل طيران الاحتلال غاراته على منازل المواطنين وأنحاء متفرقة في مدينة خان يونس، بالتزامن مع قصف زوارق الاحتلال الحربية لساحل خان يونس ورفح بشكل مكثف.

60% من الجرحى بحاجة لتلقي العلاج بالخارج

قال الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، إن 60% من الجرحى في قطاع غزة بحاجة إلى إخراجهم من القطاع لتلقي العلاج فورًا.

ونقلت الإذاعة الفلسطينية عن الهلال الأحمر قوله: “نحن على أعتاب كارثة صحية وبيئية في قطاع غزة.. القطاع الصحي منهار تمامًا وبحاجة إلى إسناده بكوادر من خارج القطاع”.

وذكر الهلال الأحمر، أن 280 من أفراد طواقمه استشهدوا في غزة، في حين اعتقل آخرون من بينهم مدير مركز إسعاف خان يونس.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية “تتعمد اعتقال المرضى والجرحى والتنكيل بهم، ومنهم مسعفون من طواقمنا”.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن هناك حاجة ملحة لإدخال الوقود لتتمكن طواقم الإسعاف والأطباء من التحرك.

مدنيو غزة يقتلون بأسلحة أمريكية

وجّه الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، جان إيجلاند، انتقادات شديدة للولايات المتحدة، قائلا إن “النساء والأطفال في غزة يُقتلون بسبب قيام إدارة (الرئيس الأمريكي) جو بايدن بتوفير الأسلحة لإسرائيل”.

وقال إيجلاند، في مقابلة مع شبكة (سي إن إن)، مساء أمس: “لا تقدموا الأسلحة لقتل آلاف الأطفال”، مضيفًا: “الآن يُقتل المزيد من النساء والأطفال، وأناس أبرياء تماما”.

وأوضح أن حرب الولايات المتحدة على الإرهاب كانت “خاطئة”، مستشهدا بـ “السياسة الفاشلة في أفغانستان” قائلا إنها “لم تنتج سوى المزيد من الكراهية”.

وأضاف: “في النهاية، كارثة لما يسمى بالحرب على الإرهاب، سيحدث نفس الشيء هنا إذا استمر هذا كما هو الحال الآن”.

وكانت “سي إن إن” أفادت في نوفمبر بأن الولايات المتحدة تخطط لنقل ما قيمته 320 مليون دولار من القنابل الموجهة إلى إسرائيل.

وبعد أسابيع من اندلاع الحرب، أعلنت إدارة بايدن عن تفاصيل حزمة مساعدات بقيمة 105 مليارات دولار جزء منها إلى إسرائيل.

النظام الإنساني ينهار في غزة

وأمس، حذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، من محدودية فرص الحصول على الغذاء والمياه في قطاع غزة.

وقالت ماكين في بيان صادر عنها: “النظام الإنساني ينهار. الجميع في غزة جائعون”.

وأفاد برنامج الأغذية العالمي بأن 97% من الأسر الفلسطينية في المناطق الشمالية من القطاع و83% في الجنوب أبلغت عن عدم كفاية الغذاء، حيث قضى العديد منهم يوما واحدا على الأقل دون تناول الطعام.

كما أدى نقص غاز الطهي في غزة إلى اعتماد الكثيرين على حرق النفايات والحطب ومخلفات الأخشاب، الأمر الذي يمكن أن يكون له تداعيات صحية سلبية، بما في ذلك ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وفقا لبيانات برنامج الأغذية العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، يتراوح متوسط مستويات استهلاك المياه النظيفة يوميا بين 1.5 إلى 1.8 لتر للشخص الواحد في جميع أنحاء القطاع، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى لمتوسط حجم المياه للشرب والنظافة الشخصية يوميا وهو 15 لترًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *