تجارة وصناعةسلايدر

انتعاش كبير في مبيعات الأجهزة الكهربائية.. ما نسبة انخفاض الأسعار؟

قالت شعبة الأجهزة الكهربائية، إن هناك انخفاضا ملحوظا في أسعار الأجهزة خلال الفترة الأخيرة، لا سيما الثلاجات وشاشات التليفزيون والغسالات وأجهزة التكييف.

وأوضح رئيس الشعبة، أشرف هلال، في تصريحات متلفزة أن إجمالي التخفيضات في أسعار الأجهزة الكهربائية منذ آخر تعويم للجنيه تتراوح ما بين 27 إلى 30 بالمئة، مؤكدا أن هناك وفرة دولارية، والدولة توفر العملة لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

وأكد رئيس الشعبة أن أسعار الثلاجات قد انخفضت، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الشاشات والغسالات والديب فريزر. موضحا أن التخفيضات تختلف بين المصانع، حيث يقدم بعض المصانع تخفيضات بنسبة 15%، بينما يقدم البعض الآخر تخفيضات بنسبة 10 بالمئة.

من جهته، قال عضو مجلس إدارة الشعبة، وافي أبو سمرة، إن هناك انتعاشا كبيرا في مبيعات الأجهزة الكهربائية في مصر، مضيفاً أن الانتعاش سببه زيادة في الطلب على التكييفات والمراوح بسبب ارتفاع حرارة الطقس ودخول موسم الصيف.

وقال أبو سمرة، في تصريحات صحفية، إن سوق الأجهزة الكهربائية بشكل عام يشهد استقراراً على مستوى الأسعار، حيث تراجعت الأسعار إلى نحو 30 بالمئة، مشيرا إلى أن الوقت الحالي هو الأنسب للشراء.

وأكد توافر المعروض بشكل كبير، والانتعاش في المبيعات بداية من الأسبوع الحالي، وجميع المنتجات بجميع الأحجام، وبجميع الماركات بلا استثناء متوفرة في الأسواق ولا يوجد نقص في أي صنف من البضائع.

يقدر حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسة في مصر بنحو 5.5 مليارات دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 8٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029) وفقًا لـ(موردور إنتيليجانس/ Mordor Intelligence).

وتعد مصر قبلةً للعديد من الشركات العالمية، التي تسعى لتحويل مصر إلى مركز لتصنيع الأجهزة المنزلية وتصديرها، ويرجع ذلك إلى الجهود الحكومية المبذولة في هذا الإطار، وفي مقدمتها العمل على تبسيط الإجراءات وتذليل أية عقبات أو تحديات تواجه المستثمرين، وذلك من أجل ضخ استثمارات جديدة، بحسب تحليل لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وأشار المركز إلى تقديم الحكومة حوافز ومنح لتحفيز الاستثمار مثل منح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس مشروعات استراتيجية، مع إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير “خطوة حاسمة نحو تعزيز القدرات التصديرية في مصر” في أبريل 2024، والذي من المتوقع أن يُسهم في تحسين أداء الشركات المصرية في تصدير منتجاتها (بما في ذلك الأجهزة المنزلية) إلى الأسواق الدولية، ومساعدة الشركات في الدخول إلى منظومة التصدير.

كما أشار إلى إطلاق العديد من المبادرات التي تخدم صناعة الأجهزة المنزلية، ومنها مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات”، وهي مبادرة رئاسية تم إطلاقها عام 2015، بهدف جعل صناعة الإلكترونيات أحد الدعائم الرئيسة للنمو الاقتصادي في مصر. وتركز المبادرة على مجالين رئيسين، أولهما: تصميم وتصنيع الدوائر والأنظمة الإلكترونية ذات القيمة المضافة العالية مع تقديم خدمات الدعم الفني عالي الجودة. ثانيهما: تصنيع الإلكترونيات ذات العمالة الكثيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *