سلايدرمصر

انتخابات الرئاسة.. إقبال كبير في ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج

 

واصلت السفارات والقنصليات المصرية في الخارج لليوم الثاني على التوالي استقبال الجاليات المصرية للإدلاء بأصواتها في الانتخابات الرئاسية 2024.

ويحق لكل مصرى متواجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الإدلاء بصوته في الانتخاب إعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حيث تجرى الانتخابات فى الخارج في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

ويُنتظر أن يكون توافد المصوتين كبيرا اليوم السبت، نظرا لأنه أول أيام العطلة الأسبوعية في معظم دول الخارج.

وكان اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية شهد إقبالا جيدا نسبيا برغم أن يوم الجمعة هو يوم عمل ودراسة. وأعرب المصوتون من أبناء الجاليات المصرية في الخارج عن أن الاستحقاق الرئاسي واجب وطني من أجل استمرار استقرار الوطن وتطوره.

انتظام الاقتراع دون عوائق

بدوره، أكد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بنداري، اليوم السبت، انتظام عملية التصويت في اليوم الثاني للاقتراع بالانتخابات الرئاسية في 103 لجان على مستوى العالم.

وقال المستشار بنداري – في تصريح متلفز – “إن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي، وهناك بعض المشاكل الفنية التي تواجهنا ونتصدى لها خاصة بالنسبة للبطاقات وعدم إمكانية قراءتها، لكننا نتعامل على الفور مع هذه المشاكل لتيسير الأمر على المواطنين بالخارج ولتمكينهم من مباشرة حقوقهم السياسية”.

ودعا كافة المواطنين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية بضرورة التوجه إلى المقرات الانتخابية للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية.

وبالنسبة لمشكلة بطاقات الرقم القومي غير السارية، قال المستشار أحمد بنداري “نطبق القانون، والقانون لم يتحدث بشأن مسألة سريان البطاقة من عدمه بينما تحدث عن مسألة سريان جواز السفر.. وبالتالي أي بطاقة رقم قومي يحق لمن يحملها أن يتقدم لمباشرة الحقوق السياسية حتى لو كانت منتهية”.

حل مشاكل تقنية

وعملت الهيئة على حل بعض المشاكل التقنية التي كانت تعطل تصويت عدد من المواطنين المصريين في السفارات والقنصليات، وأن جميع تلك المشاكل قد أزيلت أسبابها، وتسير العملية الانتخابية بشكل منتظم وبسلاسة في كافة المراكز الانتخابية بالخارج.

وأكد المستشار أحمد بنداري، أن تدخل الهيئة الوطنية للانتخابات بالإضافة إلى سرعة تواصل البعثات الدبلوماسية معها إزاء تلك المشكلة التقنية أدى إلى إنهاء هذه المشكلة في وقت وجيز.

وأشار إلى أن السفارة المصرية بالرياض واجهت بدورها مشكلة تقنية بأجهزة القارئ الإلكتروني لديها، وأن الدعم الفني بالهيئة الوطنية للانتخابات تدخل لحلها في أسرع وقت لتنتظم أعمال الاقتراع في أعقاب ذلك بصورة طبيعية.

إقبال كبير بالمغرب

ففي المغرب، شهدت الساعة الأولى لانطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالسفارة المصرية بالعاصمة الرباط ارتفاعا كبيرا في أعداد الناخبين من أعضاء الجالية المصرية بالمغرب.

وساهمت عطلة نهاية الأسبوع وتزامنها مع عطلة مدرسية، في تمكين أعضاء الجالية المصرية وخاصة المقيمين في مدن وأقاليم تبعد ساعات عن العاصمة الرباط من المشاركة والحضور بأعداد كبيرة إلى مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري.

وفتحت السفارة المصرية بالعاصمة المغربية الرباط أبوابها لأعضاء الجالية المصرية لليوم الثاني على التوالي مقدمة كافة التسهيلات والخدمات اللازمة لتسهيل عملية الاقتراع.

توافد المصريين بفرنسا على التصويت

وواصل أبناء الجالية المصرية بفرنسا التوافد على مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة المصرية بباريس، اليوم السبت، للتصويت في اليوم الثاني على التوالي، في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي انطلقت أمس للمصريين بالخارج.

وفتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا أبوابهما في تمام الساعة التاسعة صباحا (بتوقيت فرنسا)، أمام المصريين المقيمين بالأراضي الفرنسية لليوم الثاني على التوالي للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج والتي انطلقت أمس ولمدة ثلاثة أيام.

وحرص عدد من المصريين على الإدلاء بأصواتهم اليوم بالرغم من البرد الشديد وذلك لممارسة حقهم الدستوري .

توافد كبير في روسيا

وفي موسكو، بدأت اللجنة الانتخابية في مقر السفارة المصرية بالعاصمة الروسية أعمال اليوم الثاني من استقبال الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، حيث فتحت السفارة أبوابها لاستقبال المصوتين.

ويُنتظر أن يكون توافد المصوتين كبيرا اليوم السبت، نظرا لأنه أول أيام العطلة الأسبوعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *