غير مصنف

اليونان.. رئيس الوزراء يدعو إلى اقتراع جديد في 25 يونيو

دعا رئيس الوزراء اليوناني المنتهية ولايته كيرياكوس ميتسوتاكيس، الاثنين، غداة فوز كبير لحزبه في الانتخابات التشريعية، إلى اقتراع جديد “في 25 يونيو ربما”، سعياً لغالبية مطلقة، تمكّن معسكره السياسي من تولي الحكم منفرداً في الحكومة.
وقال ميتسوتاكيس خلال اجتماع مع رئيسة الجمهورية كاترينا ساكيلاروبولو: “نتجه نحو انتخابات جديدة في أسرع وقت ممكن”، مشيراً إلى “استحالة تشكيل حكومة جديدة في ظلّ البرلمان الحالي”، بحسب “فرانس برس”.
وبعد الفوز الكبير الذي حققه حزب رئيس الوزراء اليوناني اليميني كيرياكوس ميتسوتاكيس في الانتخابات التشريعية الأحد، تتجه اليونان نحو اقتراع جديد لضمان تشكيل حكومة مستقرّة.
وحاز حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم منذ أربع سنوات 40,8% من الأصوات، وفق النتائج النهائية، متقدمًا على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس والذي حاز 20% من الأصوات.
وحل ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محققا 11,5% من الأصوات.
ورحّب ميتسوتاكيس بالنتائج قائلا إن حزبه المحافظ أحدث “زلزالًا سياسيًا” بفوزه الكبير في انتخابات الأحد، لكنّه فتح المجال أمام إجراء انتخابات جديدة في نهاية يونيو أو مطلع يوليو لحصد غالبية مطلقة تمكّن معسكره السياسي من تولي الحكم منفردًا.
وينص النظام الانتخابي على أن الفائز في هذا الاقتراع الثاني سيستفيد حينئذ من مكافأة تصل إلى 50 مقعدا تعطيه غالبية مستقرة.
نال حزب ميتسوتاكيس 145 مقعدًا نيابيًا من أصل 300، لذلك سيحتاج إلى ستة مقاعد إضافية لنيل الغالبية المطلقة. وفي بلد لا تستند ثقافته السياسية إلى الحلّ الوسط، استبعد ميتسوتاكيس خلال الحملة الانتخابية تشكيل ائتلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *