تجارة وصناعة

الموازنة الزراعية: استخدام المخصبات الحيوية بديلا للأسمدة الكيماوية

قال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الهيئة العامة لصندوق الموازنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن استخدام المخصبات الحيوية له فوائد عديدة عند استخدامها كبدائل للأسمدة الكيماوية، ومن ضمنها إعادة توازن الميكروبات بالتربة وتنشيط العمليات الحيوية بها.

وأضاف السباعى أن منتجات صندوق الموازنة بوزارة الزراعة متوفرة للمزارعين بأسعار مدعمة منها المخصبات النباتية وبدائل الأسمدة ومحفزات نمو ومحسنات تربة.

وتابع أنه من ضمن فوائد المخصبات الحيوية أيضا، ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة وزيادة الإنتاجية المحصولية والجودة العالية الخالية من الكيماويات.

وأوضح رئيس صندوق الموازنة الزراعية أن السماد الحيوى يحسن نمو النباتات، ويمنع انتشار الأمراض، ويزيد ازدهار النشاطات الميكروبية فى التربة، وتحسن امتصاص التربة للماء وتهوئة التربة.. مشيرا إلى أن السماد العضوى مفيد من الناحية البيئية من خلال الاستغناء عن السماد الكيماوى ويقلل من كمية النفايات.

وأشار إلى تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بنفاذ منتجات الهيئة إلى الأسواق الزراعية محليا وعالميا وتنمية جميع أعمال صندوق الموازنة الزراعية والتواصل مع معظم المهنيين الزراعيين المحليين والإقليميين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *