اقتصادسلايدر

المصريون ينتظرون.. هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة اليوم؟

ينتظر المصريون، اليوم الخميس، قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي حول سعر الفائدة، حيث تجتمع اللجنة اليوم وسط توقعات برفع سعر الفائدة.

أقرأ أيضا.. بعد تعيينه قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي.. من هو حسن عبد الله؟

ويأتي ذلك عقب قرار البنك الفيدرالي الأمريكي، للمرة الثالثة على التوالي برفع معدلات الفائدة بـ 75 نقطة أساس لتصل إلى 3.25%، وذلك بعد ما سجلت بيانات التضخم الامريكية ارتفاع فى أغسطس الماضي إلى 8.3%.

وكذلك عقب ارتفاع معدلات التضخم الشهر الماضي، ليسجل 15.3% مقابل 14.6% في يوليو، وفقا لبيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

توقعات برفع سعر الفائدة في اجتماع اليوم

وتوقع الخبراء الاقتصاديين احتمالية اتخاذ لجنة السياسة النقدية قرارًا برفع سعر الفائدة.

ومن جانبه كتب هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صباح اليوم الخميس، “توقعاتى : رفع الفائدة اليوم بواقع 1-2% لمحاصرة التضخم الذى بلغ 16.7% (فائدة حقيقية سالبة)، ولمنع الدولرة، ولكن هذا الرفع ضد الاستثمار والبورصة، ويعمق جراح الموازنة بـ٦٠ مليار جنيه لكل 1% زيادة فى الفائدة”.

وتابع: “مهمة صعبة وكان الله فى عون المحافظ الجديد وزملائه” .

8 اجتماعات دورية على مدار العام الجاري

وكان البنك المركزي قد أعلن عن استهداف لجنة السياسات النقدية عقد 8 اجتماعات دورية علي مدار العام الجاري، تم عقد 5 اجتماعات كان آخرها في 18 أغسطس الماضي .
وفي هذا الاجتماع تم تثبيت سعر الفائدة علي كافة المعاملات المصرفية بدون أي تغييرللمرة الثانية علي التوالي ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.
ويعقد اجتماع لجنة السياسة السادس اليوم الخميس، 22 سبتمبر، على أن يكون الاجتماع السابع في 3 نوفمبر المقبل، والثامن والأخير في 22 ديسمبر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *