سلايدرمصر

الكيلو وصل لـ20 جنيه.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، سبب ارتفاع أسعار البطاطس، وصولها إلى 20 جنيه للكيلو.

وقال أبو صدام، إن ارتفاع أسعار البطاطس كان متوقعًا، وحذرنا منه منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح أن السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروه الصيفيه، والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر، وحتي منتصف فبراير بتقاوي مستورده.

وأشار إلى أن هذه العروة تمثل نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر، والتي تصل إلي 600 ألف فدان، تزرع في ثلاث عروات أساسية، وننتج ما يقارب 7.5 مليون طن بطاطس سنويًا.

وأضاف أن سبب تقلص المساحه وقلة الإنتاج هو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن؛ بسبب نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والذي وصل إلى 110 ألف طن من أصل 140 ألف طن، يحتاجها المزراعين لزراعة العروة الصيفية، مما أجبر بعض المزارعين للزراعة بتقاوي محليه أقل إنتاجا وأرخص سعرًا، وعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفًا من الخسائر، حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.

ولفت إلى أن ارتفاع تكلفة زراعة البطاطس وتعدد الحلقات الوسيطة يزيد أسعارها على المستهلك، ومع قلة الإنتاج واتجاه التجار لتخزين البطاطس أملًا في زيادة الأرباح، حيث يستخدم إنتاج هذه العروة كتقاوي للعروتين الشتوية والخريفية بأسعار مجزية أدى إلى ارتفاع أسعار البطاطس.

وقال إنه حذر منذ شهور من نية بعض المزارعين العزوف عن زراعة البطاطس لارتفاع أسعار التقاوي، وتدني أسعار البطاطس في الآونه الأخيره، وإن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع أسعار البطاطس، ولكن لم يستمع أحد إلي تلك التحذيرات، ولم تؤخذ على محمل الجد من قبل المعنيين.

وذكر أن استغلال واحتكار تجار البطاطس هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار التقاوي المستوردة والمحلية، ووراء قلة صادرات مصر من تقاوي البطاطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *