سلايدرعالم

العدوان الإسرائيلي على غزة.. الحرب تكبد الاحتلال “فاتورة ضخمة”

أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية، اليوم الأحد، أن العدوان على غزة “سيكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل (51 مليار دولار أمريكي)”.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن “التقدير الأولي لوزارة المالية لتكلفة الحرب على خزينة الدولة مبني على أن الوضع لن يمتد لأكثر من عام، ولن يتم تطوير ساحات إضافية وسيعود جنود الاحتياط إلى العمل قريبًا”.

وأوضحت الصحيفة، أنه “على الرغم من أنه أولي فقط، ومتقلب للغاية ولكن في ظل العديد من الافتراضات الأولية فإن التكلفة ستصل إلى 200 مليار شيكل، أي حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي”، مشيرة إلى أن “الافتراضات الرئيسية التي شكلت أساس التقدير هي: أن “يستمر الحدث ما بين 8 أشهر إلى سنة، أي أنه سينتهي قرب نهاية عام 2024”.

وأضافت أنه “نظرًا لكثرة الافتراضات وعدم اليقين بشأنها، فقد حددت وزارة الخزانة الرقم 200 مليار شيكل كتقدير (متفائل)”، مضيفة أن “تداعيات جائحة كورونا التي استمرت عامين كلفت خزينة الدولة الإسرائيلية 160 مليار شيكل (40.8 مليار دولار)”.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية: “يعتقدون في وزارة المالية أيضا أنه بحلول عام 2024 سيقع الاقتصاد في ركود كبير.. وسط ارتفاع حاد في الإنفاق على الدفاع والأمن، وتراجع الإيرادات والتعويضات وإعادة التأهيل”.

ومرّ شهر منذ بدء إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة، التي تأتي كرد على عملية “طوفان الأقصى”، وأسفرت عن مقتل 1400 إسرائيلي.

وشمل القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي، المدارس والمستشفيات والمساجد، إذ استخدمت طائرات الاحتلال مئات الآلاف من أطنان القنابل الكبيرة والأسلحة الفتاكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *