عالم

السعودية.. تراجع التضخم إلى 2.3% في يوليو

أظهرت بيانات حكومية اليوم الثلاثاء تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي إلى 2.3 بالمئة في يوليو مقابل 2.7 بالمئة في يونيو، مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من عام.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في بيان، إن ارتفاع الأسعار يعزى بشكل رئيسي لقفزة 8.6 بالمئة في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى وزيادة 1.4 بالمئة في أسعار الأغذية والمشروبات، بحسب “رويترز”.

وقال جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى كابيتال إيكونوميكس في مذكرة بحثية “بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن معدل التضخم سيستمر في الانخفاض خلال الفترة المتبقية من العام الجاري إلى ما بين واحد و1.5 بالمئة على أساس سنوي، وسيحوم حول هذا المعدل في عام 2024”.

وجاء التضخم في يوليو، وهو الأبطأ منذ يونيو حزيران من العام الماضي، أقل من توقعات كابيتال إيكونوميكس بأن يبلغ 3.1 بالمئة ومن متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز بأنه سيبلغ 2.4 بالمئة.

وارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.3 بالمئة عن يونيو، عندما صعدت على أساس سنوي بواقع 9.1 بالمئة. وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4 بالمئة عن يونيو.

وانخفضت أسعار الملابس والأحذية 3.9 بالمئة في يوليو على أساس سنوي وبنسبة 0.8 بالمئة على أساس شهري. كما تراجعت أسعار تأثيث وتجهيزات المنازل 2.5 بالمئة على أساس سنوي و0.3 بالمئة على أساس شهري.

ويواصل التضخم في السعودية التراجع منذ بداية العام عندما سجل 3.4 بالمئة في يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *