مصر

الزيادة الجديدة توفر للدولة 20 مليار جنيه.. خبراء يكشفون أسباب رفع سعر رغيف الخبز لـ20 قرشًا

“رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا”.. قرار أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موضحًا أنه سيتم تطبيقه بداية من أول يونيو القادم، ليثير هذا القرار حالة كبيرة من الجدل، ويدفع عدد من المواطنين للتساؤل حول أسباب اتخاذ الحكومة هذه الخطوة.

وأوضح الخبراء والمختصين أسباب اتخاذ الحكومة قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا

الهدف من رفع سعر رغيف العيش هو الحفاظ على الدعم

فمن جانبه، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الهدف من رفع سعر رغيف العيش من 5 قروش إلى 20 قرشًا هو الحفاظ على الدعم المقدم للمواطنين، مشيرًا إلى أن سعر توريد أردب القمح من الفلاح المصري كان يتم تسعيره بـ400 جنيه في 2006، والآن أصبح بـ 2000 جنيه، ومستمرون في دعم الخبز على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأشار إلى أن الهدف من هذا القرار هو الحفاظ على الدعم المقدم والممنوح للمواطنين، وذلك من خلال ترشيد الجزء المتبقي من قيمة الدعم على البطاقات التموينية، حيث أن هناك نحو 71 مليون مواطن يحصل على الخبز من البطاقات التموينية، وهم من الفئات الأكثر احتياجًا والأرامل والأم المعيلة، وغيرهم.

الزيادة الجديدة توفر للدولة 20 مليار جنيه

وقال أحمد أبو علي، الباحث والمحلل الاقتصادي، خلال تصريحات تليفزيونية، إن الدولة تتحمل 298 مليار جنيه، لدعم السلع الأساسية، وإن رغيف الخبز يدعم من الرقم السالف ذكرة بمبلغ 120 مليار جنيه، عندما كان سعر رغيف الخبز 5 قروش، ولكن بعد القرار الأخير فالدولة مازالت تدعم رغيف الخبز بـ 105 مليارات جنيه سنوياً، موضحًا أن رغيف الخبز الذي يحصل عليه المواطن بـ 5 قروش يكلف الدولة 125 قرشاً، فهناك فارق كبير، ولذلك حدثت زيادة من 5 قروش لـ 20 قرشاً.

ولفت إلى أن الزيادة الجديدة توفر للدولة 20 مليار جنيه في العام، وهذا رقم كبير، وأن الدولة تسعى لتوصيل الدعم للمستحقين، وأن الدولة تستورد كميات كبيرة من القمح، ولكن بعد هذا القرار ستكون هناك وفرة.

تقليل الحكومة فاتورة الدعم للاستمرار به

ومن جانبه، أوضح عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة حوالي 1.25 قرش، ويتم بيعه بـ5 قروش، لافتًا إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف خبز سنويًا، بتكلفة حوالي 126 مليار جنيه، وهذه التكلفة تتحملها الدولة، وبالتالي فأن الدولة المصرية تحاول تقليل فاتورة الدعم لكي تستطيع الاستمرار به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *