سلايدرسوق المال

البورصة المصرية مُهددة بتخفيض تصنيفها على مؤشر الأسهم العالمية

أبقت مجموعة “فوتسي راسل”، مصر على قائمة المراقبة لاحتمال خفض تصنيفها على مؤشرها للأسهم العالمية.

وأعلنت المجموعة، نتائج مراجعتها الأولى لتصنيفات الأسواق في 2024، التي تؤثر على تحديد وجهة استثمار نحو 15.9 تريليون دولار لدى الصناديق التي تتبع مؤشرات الشركة، خاصة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

وقالت “فوتسي راسل” لمؤشرات الأسهم العالمية في سبتمبر الماضي، إنها ستضيف مصر إلى قوائم المراقبة لاحتمال خفض تصنيفها في مجموعات مؤشرات الأسهم التابعة لها، وأن مصر ستكون على قوائم المراقبة لاحتمال خفض فئتها من الأسواق “الناشئة الثانوية” إلى “غير مصنفة”.

وذكر تقرير المجموعة أن المشاركين في السوق أفادوا بأنه تمت معالجة التأخير السابق في قدرة المستثمرين المؤسسيين الأجانب على تحويل رؤوس الأموال من مصر، بعد تدفقات دولارية مؤخرًا والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ويضم تصنيف أسواق الأسهم الذي تحدده فوتسي راسل 5 درجات رئيسية، هي الأسواق المتقدمة والناشئة المتقدمة والناشئة الثانوية والحدودية وغير المصنفة.

وظلت باكستان أيضاً على قائمة المراقبة لاحتمال خفض تصنيفها من سوق ناشئة ثانوية إلى سوق حدودية، وقالت فوتسي إنها ستعلن عن تحديث لحالتها بحلول الخامس من يوليو المقبل.

وقالت “فوتسي راسل”، إنها ستضيف البرتغال إلى مؤشرها للسندات الحكومية العالمية بدءاً من نوفمبر تشرين وستزيل سويسرا من قائمة المراقبة انتظاراً لرفع تصنيفها.

وأضافت أنها ستبقي الهند وكوريا الجنوبية في وضع المراقبة انتظاراً لرفع التصنيف، وأبقت فوتسي فيتنام في وضع المراقبة انتظاراً لرفع التصنيف أيضاً، وهو ما من شأنه أن يجعل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا تصنف على أنها سوق ناشئة ثانوية، لتنضم إلى قائمة دول، منها كولومبيا والفلبين.

يذكر أن البورصة المصرية، أنهت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الخميس، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب فيما مالت تعاملات المصريين والأجانب للشراء، وسط تداولات بلغت 2.7 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي 42 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.859 تريليون جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 2.36% ليغلق عند مستوى 27559 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.21% ليغلق عند مستوى 33561 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 2.31% ليغلق عند مستوى 11744 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *