سلايدرسوق المال

البورصة المصرية تُعاقب الإسماعيلية للتطوير بإدراجها بالقائمة “د

 

قررت لجنة القيد في البورصة المصرية، الموافقة على نقل تداول أسهم شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية-شركة منقسمة إلى القائمة (د) وذلك اعتبارًا من بداية جلسة تداول الأحد 18 فبراير الجاري.

جاء ذلك ذلك في ضوء البند رقم (6) من قرار رئيس مجلس إدارة البورصة رقم (92) لسنة 2021 بشأن محددات إدراج الأوراق المالية بالقائمة (د).

وتعد القائمة (د) بمثابة قائمة فرعية تضاف إلى القوائم الثلاث، والتي تشمل القائمة (أ) للأوراق المالية الأكثر نشاطًا والقائمة (ب) للأوراق المالية متوسطة النشاط، والقائمة (ج) للأوراق المالية المقيدة، والتي لم تتوافر فيها المعايير الكمية والنوعية للإدراج بأي من القائمتين (أ) و (ب).

وحددت البورصة المصرية عدة اشتراطات للشركات التي ستدرج بالقائمة “د” وهي:
1- الحالات الموجبة للشطب الإجباري وحتى الانتهاء من إجراءات الشطب.
2- حالات الشطب الاختياري وحتى الانتهاء من إجراءات الشطب.
3- حالات مخالفة قواعد القيد والافصاح التي يترتب عليها وقف التعامل لفترات غير محدودة.
4- حالات عدم التزام الشركات المقيد لها أوراق مالية بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المهلة التي تحددها البورصة بتعيين راعي رسمي طول فترة قيدها.
5- الحالات الأخرى التي يصدر بها قرار من لجة القيد بالبورصة وتوافق عليها هيئة الرقابة المالية.

ويأتي القرار بهدف وضع تدابير مؤقتة للحد من المخاطر التى قد يتعرض لها المتعاملون على أسهم ارتفعت فيها النسبة بين قيمة تعاملات الشراء بالهامش منسوبة لقيمة رأس المال السوقي وإلى قيمة الأسهم حرة التداول وما يمثله ذلك كله من زيادة فى المخاطر المرتبطة بالتعامل عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *