سلايدرمصر

البطاطس تصدم المواطنين بارتفاع أسعارها.. وتوقعات بانخفاضها بدءًا من نوفمبر المقبل

أزمة كبيرة شهدتها مصر خلال الأسابيع الماضية بسبب ارتفاع أسعار البصل والطماطم، لما لهما من أهمية كبيرة في حياة المواطن المصري، حيث يعتمد عليهما الشعب في غالبية أكلاته اليومية، وقبل أن يفيق المصريون من صدمة أسعار البصل والطماطم، زادت أسعار البطاطس في الأسواق، حيث وصلت إلى 20 جنيه للكيلو، لتشكل صدمة جديدة للمواطنين.

وقال “محمد الشيمي”، أحد بائعي الخضار في منطقة الهرم، إن سعر كيلو البطاطس وصل إلى 20 جنيهًا، بعدما كان يتراوح ما بين 12 و15 جنيه للكيلو خلال الأسابيع الماضية، لافتًا إلى أن المواطنين مازالوا يقبلون على شراء البطاطس ولكن بكميات قليلة، فالبعض يطلب شراء نصف كيلو فقط.

وأرجع المختصون سبب ارتفاع أسعار البطاطس إلى انتهاء موسم الحصاد، بالإضافة إلى زيادة صادرات مصر من البطاطس، تلك المشكلة التي أدت أيضا إلى الارتفاعات الجنونية في أسعار البصل، والتي وضعت الحكومة حلًا لها من خلال إصدار قرار في سبتمبر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي أخر العام الجاري.

ومن جانبه، كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أسباب ارتفاع أسعار البطاطس، قائلًا إن زيادة أسعار البطاطس طبيعية في الوقت الحالي، بسبب الفواصل بين العروات والحصاد، ولكن الأسعار شهدت ارتفاعات أكبر من المتوقعة.

وأوضح صدام، أن البطاطس تعد أكبر المحاصيل الزراعية المصرية تصديرًا في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن مصر قامت بتصدير ما يقرب من 900 ألف طن بزيادة بلغت أكثر من 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى أزمة في المعروض من البطاطس في الأسواق حاليًا، وبالتالي ارتفاع أسعارها.

وأشار إلى أن مصر تقوم بزراعة 550 ألف فدان من البطاطس، وتصل إنتاجيتها إلى ما يقرب من 7 مليون طن، مضيفًا أن طن البطاطس من الثلاجات يُباع حاليًا بأسعار تصل في بعض الأنواع إلى 14 ألف جنيه، وذلك بسبب زيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام، بالإضافة إلى تصدير أنواع كانت لا تصدر في السنوات الماضية، مما قلل المعروض مع ارتفاع الطلب.

وتابع أن مصر تستورد نحو 160 ألف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا، ويتم زراعتها في ديسمبر ويناير وجمعها في مايو ويونيو من كل عام، وأخذ تقاوي كسر من إنتاجها تزرع في يوليو وسبتمبر من كل عام، ويتم تصدير البطاطس للدول الأوروبية من شهر فبراير حتى يونيو، وفي بعض الأحيان يتم تصديرها بعد هذا التوقيت للدول العربية والأفريقية.

وعن موعد تراجع أسعار البطاطس، قال إنه من المتوقع انخفاض الأسعار بعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس، مؤكدًا أن البطاطس سيتراوح سعرها ما بين 7 إلى 10 جنيهات في شهر ديسمبر المقبل، بعد حصاد العروة الجديدة.

ووفقًا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فأن إجمالي صادرات مصر من البطاطس بلغ 365 مليونا و990 ألف دولار خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2023.

وفي أغسطس الماضي، أعلن السيد القصير، وزير الزراعة، أن صادرات البطاطس تقترب من الـ900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية، وفقًا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي حول الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 حتى 26 يوليو 2023.

وأكد التقرير أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح ثم البطاطس، حيث بلغ إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح مليونًا و903 آلاف 369 طنًا، بالإضافة إلى تصدير 896 ألفا و447 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح.

ولفت حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن أسعار البطاطس ارتفعت بشكل كبير في الأسواق، موضحًا أن سبب ارتفاع أسعار البطاطس هو انتهاء موسم الحصاد، لان غالبية البطاطس التي توجد حاليًا في الأسواق مخزنة من الموسم الماضي، وكلما قل المعروض زاد السعر، بالإضافة إلى أن البطاطس من الخضروات العروية، التي تشهد ارتفاعات دائما في فواصل الفصول من كل عام.

وأضاف أن صادرات مصر من البطاطس زادت خلال الستة أشهر الأولى من عام 2023 بنحو 1.025 مليون دولار، مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت نحو مليون دولار مقابل 358.42 مليون دولار، وذلك وفقًا للتقارير الرسمية، متوقعًا أن تنخفض أسعار البطاطس مع بدء طرح إنتاجية العروة الجديدة في شهر نوفمبر المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *