عالم

ارتفاع أسعار النفط بقوة الخوف من هجوم إيراني على إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط مما أثار احتمالات تعطل الإمدادات من المنطقة الحيوية المنتجة للنفط.
وارتفعت العقود الآجلة لخام نفط تكساس بنسبة 2.8% إلى 87.35 دولار للبرميل، وارتفع عقد برنت بنسبة 2.35% إلى 91.84 دولار للبرميل، بحسب “رويترز”.
تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
توقع مسؤولون أمريكيون أن تشن إيران هجومًا على إسرائيل، ربما خلال عطلة نهاية الأسبوع، ردًا على غارة جوية إسرائيلية مشتبه بها ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وهذا من شأنه أن يزيد من خطر انجرار إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول والداعم الرئيسي لحماس في صراعها مع إسرائيل في غزة، إلى المعركة، مما قد يؤثر على إمدادات النفط الخام من المنطقة.
وقال أولي هانسن من “ساكسو بنك”: “إن خطر وقوع حدث جيوسياسي خلال عطلة نهاية الأسبوع يرفع مرة أخرى علاوة المخاطرة قبل عطلة نهاية الأسبوع لينخفض مرة أخرى يوم الاثنين.
خفض توقعات نمو النفط
ومع ذلك، من المقرر أن تنهي عقود النفط القياسية الأسبوع دون تغيير إلى حد كبير حيث أشار التضخم الأمريكي الثابت إلى إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعًا في السابق، مما قد يؤثر على النشاط في أكبر اقتصاد في العالم.
وارتفع مخزون النفط الأمريكي المخزونات بمقدار 5.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 5 أبريل، أي أكثر بكثير من التوقعات بزيادة قدرها 0.9 مليون برميل، مما أبقى الإمدادات عند أعلى مستوى لها منذ يوليو.
كان هذا الارتفاع بمثابة الأسبوع الثالث على التوالي من النمو الكبير في المخزونات الأمريكية، في حين أن الزيادة غير المتوقعة في مخزونات البنزين تشير أيضًا إلى بعض التراجع في الطلب على الوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *