سلايدرملفات وحوارات

إلى جانب معارض «أهلًا».. «كوبونات الخير».. زكاة الحكومة فى رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، أعلنت وزارة التموين عدة إجراءات لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، حيث بدأت في تجهيز معارض “أهلًا رمضان” بالتنسيق مع الغرف التجارية لتوفير السلع بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى توفير كوبونات سلعية بفئات مختلفة وطرحها للشراء من جانب المواطنين لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا لشراء مستلزماتهم الغذائية من المجمعات الاستهلاكية وفروع جمعيتي.

وتنطلق معارض “أهلًا رمضان” اعتبارًا من يوم 15 فبراير حتى 15 مارس المقبل، ومن المقرر أن تتضمن المعارض مختلف السلع الغذائية وعلى رأسها “السكر والدقيق والأرز والأجبان والزيوت”، بالإضافة إلى ياميش رمضان.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين، إنه سيتم إنشاء معرض رئيسي بكل محافظة، على أن تُقام 3 معارض فرعية بنفس المحافظة، فضلًا عن الشوادر والسيارات المتنقلة المنتشرة بمختلف أرجاء المحافظات، لافتًا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشركاتها التابعة ستشارك في معارض “أهلًا رمضان” بالمحافظات والمعرض الرئيسي، وسيتم تكثيف المعروض من السلع والمنتجات الغذائية.

وأوضح وزير التموين أن فئات الكوبونات 50 ‏و100 و150 و200 و250 و300 جنيه للكوبون الواحد، مشيرًا إلى أنه يمكن للمواطن شراء أى كمية، ويمكن صرف السلع من داخل فروع المجمعات الاستهلاكية أو من فروع التجزئة بشركات الجملة أو من معارض “أهلًا ‏رمضان”، التى تتواجد بها الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ليتمكن المواطنين القادرين من شراء “كوبونات الخير” وتوزيعها على المواطنين غير القادرين.

وبجانب معارض “أهلًا رمضان”، أعلنت الوزارة طرح كوبونات سلعية بفئات مختلفة للشراء من جانب المواطنين أو الجهات الراغبة في توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا لشراء مستلزماتهم الغذائية، تُصرف من المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي، ويتمكن حامل الكوبون من صرف الكوبون كسلع حسب قيمة كل بون، ولن يسمح باستبدال البون بنقود، واستخدامه لمرة واحدة فقط.

وعن جهود الدولة للتخفيف عن المواطنين قبل الشهر الكريم، أكد محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، ضرورة أن تكون التخفيضات في معارض “أهلًا رمضان” هذا العام كبيرة وليست كالعام الماضي، متابعًا: “الأسعار السنة اللي فاتت كانت فارقه عن بره بحوالي 10 و 20% بس، لكن السنة دي لازم التخفيضات في الأسعار تبقى كبيرة لأن حرام الناس تعبانة، فلو الدولة عملت تخفيضات كويسة الناس هتقدر تشتري كل متطلباتها”.

وأضاف “العسقلاني”، خلال تصريحات لـ”البورصجية”، أن الدولة بدأت بالتحرك لحل أزمة الأسعار قبل شهر رمضان من خلال طرح معارض “أهلًا رمضان”، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على إتاحة السلع بسعر أقل لعمل توازن في السوق.

وطالب أصحاب الشركات والمصنعين ورجال الأعمال بالدفاع عن شركاتهم وكيانهم في الاقتصاد المصري وكيان مصر من خلال ترك فكرة الاحتكار وتحقيق أقل المكاسب، مضيفًا: “مش لازم نكسب فلوس السنة دي مقابل أننا نكسب الوطن، لأن البلد لو أحوالها بقت أسوأ هنروح كلنا في داهية”.

وشدد على ضرورة تكاتف المصريين مع بعضهم البعض خلال الفترة المقبلة في ظل الظروف الاقتصادية القاسية التي تمر بها البلاد، مؤكدًا أن ما تشهده مصر هذه الأيام لم يحدث من قبل فالارتفاعات في الأسعار قياسية وحالة التضخم وهمية.

ومن المقرر أن تنتشر أماكن معارض “أهلًا رمضان” 2024 في محافظة القاهرة: “بالحي السابع أمام موقف الأتوبيسات في مدينة نصر، والمعصرة أمام محطة مترو المعصرة، وبميدان الباشا في حي مصر القديمة، ومنطقة دار السلام بشارع الفيوم في مصر الجديدة”، وفي محافظة الفيوم: “في شارع أحمد شوقي بوسط مدينة الفيوم، وفي الميادين الرئيسية بمختلف المراكز”.

وتوجد في القليوبية “في مدينة طوخ بشارع المحكمة بجوار السنترال، قليوب مقابل النادي الرياضي شارع مصرف إسكندر، منفذ شبرا الخيمة ميدان المؤسسة قرب كلية الزراعة، شارع فريد ندا ببنها، كفر شكر، القناطر الخيرية”، وفي الزقازيق: “في الحسينية بالقرب من مجلس المدينة، ومنيا القمح، وأبو كبير، والعاشر من رمضان ، وههيا، وببلبيس، وشوادر إضافية في المراكز والمدن”.

وفي الدقهلية: “مركز السنبلاوين، مركز المنصورة، مركز شربين، مركز طلخا، مركز بني عبيد، مركز بلقاس، مركز دكرنس، مركز تمي الأمديد، مركز منية النصر، مركز المطرية، مركز المنزلة، مركز الجمالية”، وفي المنوفية: “معرض رئيسي في مدينة شبين الكوم، بالإضافة إلى معارض فرعية في “منور، مدينة السادات، سرس الليان، أشمون، الباجور، قويسنا، بركة السبع، تلا، الشهداء”.

وفي الإسماعيلية: “معرض أرض المعارض بمركز شباب الشيخ زايد بحي ثالث مدينة الإسماعيلية، ومعرض نادي المنتزه بعد تطويره، ومعرضين آخرين بمركزي فايد والتل الكبير”، وفي قنا “ميدان الساعة في قنا، وبجوار مدرسة الشهيد بقنا، مجمع الشركة المصرية بجوار بنك القاهرة في مدينة قنا، مقر الجمعية المصرية في منطقة حي المصالح، مدينة قوص بجوار بنك مصر، مدينة قفط، على طريق “مصر- أسوان” الزراعي أمام مدينة دشنا، مدينة نجع حمادي، مدينة فرشوط بالقرب من مقر مجلس المدينة، مدينة أبوتشت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *