عالم

إعلان حرب أم خوف من الاعتقال.. أسباب غياب بوتين عن قمة “بريكس”

قالت الرئاسة الجنوب إفريقية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يحضر” قمة دول مجموعة “بريكس” المقررة في أغسطس المقبل، وذلك باتفاق مشترك بين الجانبين.
وتعقد قمة “بريكس” في جنوب إفريقيا في أغسطس المقبل، وسيمثل روسيا فيها وزير الخارجية سيرجي لافروف، بدلاً من الرئيس بوتين.
وأشارت رئاسة جنوب إفريقيا، في بيان اليوم، إلى أن زعماء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا سيحضرون القمة.
تتولى جنوب إفريقيا الرئاسة الدورية لـ”بريكس”، ووجهت في 25 يناير الماضي، دعوة للرئيس بوتين لحضور الاجتماع، قبل أن تصدر بحقه في 18 مارس مذكرة توقيف من قِبل المحكمة الجنائية الدولية.
ما هي بريكس؟
ومجموعة “بريكس” هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، وتحول اسمها من “بريك” إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب إفريقيا إليها، وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار الأمريكي.
وترمي مجموعة بريكس إلى إيجاد توازن على صعيد هيكليات الحوكمة العالمية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وتنظّم جنوب إفريقيا القمّة الخامسة عشرة لبريكس في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج.
حصانة شاملة للقادة
في يونيو الماضي، أصدرت جنوب إفريقيا “حصانة دبلوماسية” شاملة لجميع القادة الذين سيحضرون القمة بريكس. وقالت وزارة الخارجية بجنوب إفريقيا، إن الحصانة “لحماية المؤتمر وحضوره من اختصاصات الدولة المضيفة طوال مدة انعقاد القمة”.
لكن البعض رأى الخطوة بأنها لتوفير غطاء قانوني لزيارة بوتين، وهو ما نفته بريتوريا، وقالت إن “الحصانات لا تلغي أي مذكرة دولية بحق أي شخص”.
إعلان حرب
من جهته، قال الكرملين، الأربعاء، إن روسيا لم تبلغ جنوب إفريقيا بأن القبض على الرئيس فلاديمير بوتين بناء على مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية سيعني “إعلان حرب”.
وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، أنه “مع ذلك يدرك الجميع، من دون توضيح ذلك لهم، ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين”.
وأظهرت وثيقة نشرتها محكمة محلية في جنوب أفريقيا، أمس الثلاثاء، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.
مشاركة افتراضية
وأعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بوتين قرر المشاركة في قمة بريكس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مؤكدًا أن مشاركة بوتين في قمة “بريكس” ستكون “مشاركة كاملة”.
مذكرة توقيف بحق بوتين
وأصدرت “المحكمة الجنائية الدولية” مذكرة توقيف بحق بوتين، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب مزعومة، تتمثل في ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا قسرًا.
وجنوب إفريقيا، بصفتها عضواً في المحكمة، ملزمة باعتقاله إذا ما حضر القمة.
وجاءت رسالة رامافوزا في رد قانوني على دعوى قضائية رفعها “حزب التحالف الديمقراطي” المعارض في جنوب إفريقيا، لإلزام الحكومة باعتقال بوتين إذا زار البلاد.
جنوب إفريقيا: لن نعتقل بوتين
وقال رامافوزا في رده إنه بدأ إجراءات مع “المحكمة الجنائية الدولية” بموجب المادة 97 التي تنص على أن الدول بوسعها طلب عدم تنفيذ عملية اعتقال، بسبب وجود مشكلات تحول دون ذلك.
وذكر رامافوزا أنه لن يتمكن من الإفصاح عن تفاصيل هذه الإجراءات.
وأضاف في إفادته: “لدى جنوب إفريقيا مشكلات واضحة في تنفيذ طلب اعتقال الرئيس بوتين وتسليمه”.
ولفت إلى أن روسيا “قالت بوضوح إن اعتقال رئيسها الحالي سيكون إعلاناً للحرب”.
وأضاف أن “المحكمة الجنائية الدولية نفسها أعربت عن قلقها بشأن التهديد النووي الروسي، بعد مذكرة التوقيف. لا تملك جنوب إفريقيا القدرة على إعلان أو شن حرب مع روسيا. كما أنها لا ترغب في ذلك”.
وفي مقابلة أجراها مؤخرا مع وسائل إعلام محلية، قال نائب رئيس جنوب إفريقيا بول ماشاتيله إن حكومته حاولت إقناع بوتين بعدم الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *