عالم

إعصار “دانيال”.. مشاهد مرعبة من ليبيا وترقب وحذر في مصر (فيديو)

 

ضرب الإعصار “دانيال”، مساء الأحد، العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق ليبيا مصحوبا بسقوط أمطار غزيرة، أغرقت العديد من شوارع البلاد، فيما سارعت السلطات الليبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار.

وتسبب الإعصار في سقوط قتلى، وإعلان “مناطق منكوبة”، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية تأثرت بفعل العاصفة “دانيال”، القادمة من اليونان والتي تصل في وقت لاحق الإثنين، إلى غربي مصر.

وكان “دانيال” قد جلب فيضانات كارثية إلى اليونان، الأسبوع الماضي، قبل أن ينتقل إلى البحر المتوسط، ويتحول إلى إعصار استوائي يعرف باسم “ميديكان”، بحسب موقع “سي إن إن” الإخباري.

إعصار دانيال

أثر إعصار دانيال الذي اجتاح ليبيا قادمًا من اليونان على السكان الليبيين، متسببًا في خسائر مادية. ووصلت سرعة الرياح في هذا الإعصار إلى حوالي 70 كيلومترًا في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة تحولت بسرعة إلى أمطار رعدية.

وأدى الإعصار إلى اقتلاع عدد من الأشجار في منطقة سلوق التي تقع جنوب مدينة بنغازي، حيث سقطت بعض هذه الأشجار على سيارات تعود لسكان المنطقة، والتي كانت متوقفة تحت الأشجار، مما تسبب في خسائر مادية لبعضهم.

وبحسب وكالة “رويترز”، تعد “دانيال” أشد عاصفة ممطرة شهدتها اليونان منذ بدء تسجيل تلك الأحداث عام 1930.

وضربت العاصفة اليونان في أعقاب حريق غابات ضخم شمالي البلاد. ويقول علماء إن مناخ البحر المتوسط الجاف في اليونان “يضعها على الخط الأمامي لتغير المناخ العالمي”، إذ تشيع حالات الطقس المتطرف بشكل متزايد.

درنة منطقة منكوبة

واعتبر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب- ورئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة أسامة حماد، مدينة درنة مدينة منكوبة، بعد تعرضها لسيول وأمطار جارفة أضرت بالمدينة وسكانها.

وطالب “حماد”، في قرار أصدره اليوم الاثنين، الجهات المعنية كافة اتخاذ الاجراءات والتدابير الاستثنائية اللازمة، للتعامل مع الوضع في مدينة درنة وحماية السكان ومساعدتهم على تجاوز هذه الأزمة.

إلى ذلك وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، أجهزة الدولة ووزاراتها ومؤسساتها بالتعامل الفوري والسريع مع السيول الناجمة عن المنخفض الجوي الذي يمر بمدن شرق البلاد.

وقال “الدبيبة” في كلمة مقتضبة نشرها المكتب الاعلامي للحكومة “سنبذل كل جهدنا من أجل حماية وإغاثة أهلنا وتخفيف الأضرار التي خلفتها هذه السيول والأمطار”.

ظروف صعبة

ثمن مجلس النواب المجهودات والأعمال التي تقوم بها اللجنة العُليا للطوارئ والاستجابة السريعة ولجان الطوارئ والاستجابة السريعة الفرعية في كافة المدن والمناطق ومجهودات رجال الأمن ومنتسبي القوات المسلحة وجميع الوزارات والأجهزة والمنظمات المعنية بحالة الطوارئ.

جاء ذلك في بيان نشره المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، عبر صفحته على موقع “فيسبوك” بشأن الظروف الجوية الطارئة التي تمر بها عدد من المدن الليبية.

وأضاف المجلس في بيانه “نشد على أيديهم في هذه الظروف الصعبة لبذل المزيد من الدعم لجميع المواطنين في المناطق المتضررة من خلال نقلهم إلى أماكن آمنة وتوفير المأوى والغذاء لهم”.

كما دعا المجلس المواطنين كافة إلى التعاون مع الأجهزة المعنية والالتزام الكامل بالتعليمات الصادرة لهم من الجهات المختصة للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم حسب البيان.

استعدادات أممية للمساعدة

أعلنت الأمم المتحدة، متابعتها عن كثب حالة الطوارئ الناجمة عن الظروف الجوية القاسية في المنطقة الشرقية من ليبيا.

وأعربت الأمم المتحدة، في بيان نشر على صفحة بعثتها في ليبيا، عن تعازيها القلبية لأسر الذين فقدوا حياتهم، وتعرب عن تعاطفنا الصادق مع جميع المتضررين.

وأكدت الأمم المتحدة وقوفها على أهبة الاستعداد لدعم الجهود التي تبذلها السلطات المحلية والبلديات المتضررة للاستجابة لحالة الطوارئ هذه وتقديم المساعدة الإغاثية العاجلة مساندةً جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني.

متى يصل مصر؟

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من عدم استقرار الأحوال الجوية لمدة 48 ساعة قادمة، بسبب اقتراب إعصار “دانيال” من السواحل الشمالية، من المقرر أن تبدأ العاصفة على غرب البلاد اليوم الإثنين وتمتد إلى مناطق من الشمال يصاحبها سقوط الأمطار متفاوتة الشدة قد تصل إلى أمطار رعدية على فترات متقطعة.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أنه مع تقدم المنخفض شرقًا غدا الثلاثاء جالبًا معه الكتلة الهوائية المعتدلة في ظل وجود كتلة هوائية حارة بالتالي حمل حراري جيد في ظل وجود رطوبة بنائية جيدة سيحسن ذلك من فرص الأمطار داخليًا، لتتوافر فرص سقوط الأمطار على مدن القناة وجنوب الوجه البحري وتصل إلى القاهرة مساء غد الثلاثاء.

حقيقة غرق الإسكندرية ومطروح

نفى خبراء هيئة الأرصاد الجوية، شائعات غرق مطروح والإسكندرية جراء الإعصار، مشددين على أن هناك فرصا لسقوط الأمطار المتوسطة والتي تصل إلى غزيرة بعض الأوقات والرعدية على فترات متقطعة، لا أكثر.

وكشفت خرائط الطقس وفق الأرصاد، عن فرص سقوط الأمطار على الإسكندرية ومطروح وسيوة، مطالبة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

كما توقع الخبراء أن تصل الأمطار القاهرة غدًا الثلاثاء، وسط نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *