عالم

إسرائيل تعترف بصعوبة المهمة.. أنفاق غزة عصية على جيش الاحتلال

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن نظام “أتلانتس” لإغراق الأنفاق بمياه البحر، لم يدمر سوى بضعة كيلومترات منها في قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم، قولهم: “جئنا إلى الحرب دون حل حاسم لمسألة الأنفاق”.

فشلت المهمة

وأضافت: “لم يتمكن نظام أتلانتس لإغراق أنفاق حماس من تدمير سوى بضع كيلومترات من الأنفاق فقط”.

وأوضحت الإذاعة العبرية أنه “في شمال قطاع غزة، تم تشغيل المنظومة بنجاح جزئي جدًا، خاصة في الأنفاق القريبة من البحر، وكلما كانت الأنفاق بعيدة عن البحر، اكتشفوا في إسرائيل أنه من الصعب تدفق المياه تحت ضغط عال عبر الأنابيب”.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه “في منطقة المركز، جرت محاولة محدودة لتفعيل النظام، لكنها باءت بالفشل تماما.. وفي خانيونس لم يحاولوا تفعيل النظام على الإطلاق لأن الجيش كان يعمل في المناطق الشرقية”.

إغراق الأنفاق

في وقت سابق أمس، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، أن “عدة وحدات تابعة للجيش ووزارة الدفاع طورت بشكل مشترك عدة أدوات لضخ المياه بوتيرة عالية إلى أنفاق حماس في القطاع، وذلك كجزء من مجموعة الأدوات المتنوعة المتوفرة لدى الجيش للتعامل مع الأنفاق”.

وقال البيان: “تشمل القدرات تركيب مضخات وأنابيب، تزامنا مع نضج القدرة على المستوى الهندسي، والنشاط للعثور على فتحات الأنفاق المناسبة للمهمة”.

ولم يسبق لجيش الاحتلال أن اعترف باستخدام ضخ المياه من البحر للأنفاق.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن “حماس” شقت أنفاقًا بمئات الكيلومترات في قطاع غزة، وأن حجمها فاجأ جيش الاحتلال.

خيار خطير

وفي ديسمبر، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش يدرس احتمال إغراق الأنفاق بمياه البحر التي تضخ من البحر الأبيض المتوسط.

لكن خبراء حذروا من أن هذا الخيار خطير ويشكل أخطارًا كبيرة على المدنيين المحاصرين في غزة.

ونبّهت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية لين هاستينجز في ديسمبر من أن ذلك “سيسبب أضرارًا جسيمة للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في غزة المتداعية أصلاً”.

وأضافت “هناك أيضاً خطر انهيار مبانٍ وطرق بسبب الضغط المتزايد وتسرب مياه البحر إلى غزة”.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الثلاثاء 26 ألفا و900 شهيد و65 ألفا و949 مصابًا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *